رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي يؤكد ثقلها السياسي والاقتصادي

بوابة الوفد الإلكترونية

يعتبر الاتحاد الأفريقي هو المظلة الجامعة لكافة دول القارة السمراء، وفي ضوء تطلع الدول الإفريقية لإحداث تنمية حقيقية والنهوض بالقارة، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمتة بمنتدي أفريقيا 2018، إن مصر تطمح لتحقيق تنمية حقيقية في افريقيا، من خلال العمل المشترك تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، الذي تشرف مصر برئاسته العام المقبل، والتي سنسعى خلالها، بكل جهد مخلص، للبناء على ما تحقق طيلة السنوات الماضية.

 

وفي هذا الصدد أشاد المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في منتدي أفريقيا 2018، لرئاسة مصرالاتحاد الإفريقي العام المقبل، مؤكدًا على أهمية مصر بالنسبة للدول الأفريقية كما أن رئاستها للاتحاد يعد شرفًا للدولة المصرية.

وأضاف "الجمل"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن مصر تمتلك من الإمكانيات ما يمكنها من رئاسة الإتحاد الأفريقي بجداره، لافتًا إلى أن أفريقيا تمتلك ثرورات كبيرة.

 

وأشار رئيس مجلس الدولة الأسبق، إلى قدرة مصر في توظف جميع موارد القارة في خدمة عملية التنمية الإفريقية حال رئاستها للاتحاد، موضحا أن مصر لديها خبرات في مجال الإقتصاد والإستثمار، وهذا يؤكد على توجه مصر الفعلى لإحداث تنمية حقيقية للقارة السمراء.

 

وفي نفس السياق أكد المهندس إبراهيم الفيومي، رئيس مشروع تنمية أفريقيا، على أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في منتدي أفريقيا 2018، لرئاسة الإتحاد الإفريقي العام المقبل، تعد تأكيدًا على أهمية الدولة المصرية وثقلها السياسي والإقتصادي في أفريقيا.

 

وأوضح "الفيومي"، أن مصر دولة محورية، وتعد من أهم الدول الإفريقية بل بدأت تظهر أهميتها على المستوي العالمي، مشيرًا إلى أن هناك فرصة كبيرة لرجال الأعمال المصريين للإستثمار في القارة السمراء من خلال المشروعات الإفريقية.

 

وحذر "الفيومي"  من استغلال المستثمرين العمليات الإستثمارية وإهمال المصلحة المصرية وعملية التنمية الإفريقية، مناشدًا جميع المستثمريين في أفريقيا أن يضعوا نصب أعينهم مصلحة الدولة.

 

وتابع: "لابد من عمل دراسات على أرض الواقع في الدول الإفريقية والتعرف على القبائل الموجودة داخل هذه الدول، لتبدأ عملية التنمية على أسس علمية صحيحة ممنهجه ومدروسة بدقة، فمن الممكن أن تدخل بعض الجهات الحكومية بشراكة مع رجال الأعمال حتى تعظم الإستفادة من العمليات الإستثمارية، سواء للمستثمريين أو الدولة المصرية".

 

ومن جانبه أشاد السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في منتدي أفريقيا 2018، لرئاسة مصر للإتحاد الإفريقي العام المقبل، مؤكدًا على أن مصر من أهم الدول الإفريقية التى تتولى رئاسته.

 

وأضاف "حسن" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الأمل في تحقيق التنمية الإفريقية يكمن في رئاسة مصر للإتحاد، لافتًا إلى أن هذه الرئاسة دورية وليست مقتصرة على دولة بعينها.

 

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن رئاسة الإتحاد متوقفة على مدي فاعلية ونشاط الدولة في العمل الإفريقي، مشيرًا إلى أن مصر تهدف إلى تعاون وتنمية إفريقية حقيقية.

 

وتابع: "مصر تعمل على تحقيق هذه التنمية على أرض الواقع، فهي من أكبر وأهم الدول في منظمة الكوميسا، ولكن الهدف الأسمي لمصر هو خلق نوع من التنسيق بين المنظمات الإفريقية، من أجل إستثمار الجهود المشتركة داخل هذه المنظمات، فأفريقيا تمتلك جميع مقومات التنمية وأدوتها من ثروات وأرض شاسعه وماء، ولكنها تتحقق حال تعاون الدول بين بعضها البعض".

 

وعلى جانب آخر قال السفير محمد منيسي، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية الأسبق، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في منتدى أفريقيا 2018، لرئاسة مصر للإتحاد الأفريقي العام المقبل، تشير إلى أن الإتحاد هو المظلة الوحيدة لجميع الدول الإفريقية بلا استثناء.

 

وأوضح "منيسي" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن رئاسة هذا الإتحاد دوريه على جميع الدول الإفريقية دون تفرقة بين حجم وقوة الدولة، بل يمكن أن تتولى رئاسته دول نامية وصغيرة.

 

وأستعرض مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية الأسبق، واجبات ومميزات رئاسة الإتحاد الإفريقي، قائلًا "رئاسة الإتحاد تتضمن جزء شرفي للدولة وهذا يضيف الكثير لمكانة الدولة، أما الواجب على الدولة، فهو يتضمن أن تُسخر الدولة جميع جهودها  لتحقيق التنمية الإفريقية.

ولفت "منيسي" إلى أن مصر لديها خبرة كبيرة في العمل متعدد الأطراف، وهذا يؤكد قدرتها على رئاسة الإتحاد بدقة عالية.