رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومي للسكان: الفقر والجهل سبب الزيادة السكانية بمصر

الدكتور عمرو حسن
الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان

أكد الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان، أن أرقام عدد السكان بمصر يثير قلقًا شديدًا على المجتمع، لافتًا إلى أن كل سنة تقريبًا تنجب دولة، ولكن دون وجود إمكانيات تكفي لتلك الأعداد المفزعة.

وأضاف "حسن" أثناء كلمته بندوة "مواجهة زيادة السكان وتقنين الإنجاب"، والتي اقيمت مساء اليوم بمؤسسة دار الهلال الصحفية، أن عدد معدل الإنجاب بمصر كان يسير على خطى ثابته وصحيحة، ويقل كل فترة وذلك حتى عام 2008، إلا أنه بعد هذا العام ساء الوضع كثيرًا، وهدمت خطة عام 2012 في القضاء على الزيادة السكانية به، وسقط إنجاز السنوات الكثيرة الماضية، يصل عددها إلى 14 سنة مضت بنظام كامل.

ورجح مقرر المجلس القومي للسكان، السبب وراء زيادة السكان بمصر إلى عوامل كثيرة، من أهمها: الفقر والذي يرغم الأهل على إخراج أولادهم من التعليم، وبالتالي تزداد نسبة الأمية وهي أصل الأزمة، والخطاب الديني يشكل أزمة كبيرة ويجب تغيره.

وأيضًا غياب دور الإعلام في التوعية عن خطورة الزيادة السكانية على المجتمع بأكمله، لافتًا إلى أن السنة التي حكم فيها جماعة الأخوان كان لها دور أيضًا في انتشار الجهل وزيادة معدل الإنجاب، وزواج

الفتاه في سن مبكر جدًا له أثر رجعي بالمثل.

ولفت عن مشكلة كبيرة إلا أن المجتمع يجهلها، ألا وهي الإنجاب الخاطئ، بمعنى ولادة الأطفال الغير مرغوبين من قبل أهلهم فهم أتوا دون رغبة أو قصد، مؤكدًا على أن أعداد هؤلاء تفوق بكثير أعداد الأطفال الآخرون.

واختتم حديثه بأن هناك استراتيجية قوية تعمل بكل جهد من أجل الوصول للهدف السامي، وهو حل مشكلة الزيادة السكانية بمصر من خلال خطة تنفذ طوال السنوات المقبلة.

يذكر أنه قد اقيمت مساء اليوم ندوة بعنوان"كيفية مواجهة زيادة السكان وتقنين الإنجاب "، داخل مؤسسة دار الهلال بقاعة الإجتماعات الكبرى، بهدف طرح مشكلة الزيادة السكانية وإيجاد حلول منظمة لها، والتوصل إلى بعض التوصيات المهة، والتي ناقشها السادة الحضور من أجل حل الأزمة الراهنة.