رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يوضحون سر زيارة ابن سلمان لمصر والبحرين والإمارات

 ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان- أرشيفية

أكد عدد من الخبراء في الشأن السياسي أن جولة ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان التي سيقوم بها وتشمل مصر والامارات والبحرين تعد مهمة للغاية وتأتي في إطار الاحداث الاخهيرة التي شهدتها المملكة العربية السعودية بشأن قضية الكاتب جمال خاشقجي، فضًلا عن أن منلقضة قضايا الشرق الأوسط وعلى رأسها اليمن وسوريا.

وأشار الخبراء إلى أن الازمة القطر ستتصدر مباحثات تلك الجولة ولاسيما مع قرب انعقاد قم مجلس التعاون الخليجي في ديسمبر المقبل والتي سيحضرها قادة دول الخليج، مشيرين إلى أن هناك ضغوطًا تمارس للوصول لحل للازمة القطرية.

والجدير بالذكر، أن ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان سيقوم بجولة خارجية الجمعة المقبلة تشمل مصر والبحرين والامارات قبل التوجه إلى قمة العشرين بالارجنتين التي ستعقد نهاية الشهر الجاري.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور جمال أسعد، المحلل السياسي، إن الجولة الخارجية التي سيقوم بها الأمير محمد بن سلمان، تشمل مصر والإمارات والبحرين يوم الجمعة المقبل، تعد مهمة للغاية، ولاسيما بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها المملكة العربية السعودية، بشأن قضية الكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

وأشار أسعد، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلى أن هناك عدة قضايا ستطرح خلال هذه الزيارة، على رأسها أزمة دول الرباعي العربي مع قطر، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس ضغوطًا لحل الأزمة القطرية، وبالتالي فإنها ستكون محور النقاش، لذلك لابد من زيارة هذه الدول باعتبارهم حلفاء في المنطقة، وشركاء في هذه الأزمة.

وذكر المحلل السياسي، أن مصر والإمارات والبحرين، تساند وتدعم المملكة العربية السعودية في قراراتها وبينهم عدة قضايا مشتركة لذلك لابد أن يكون هناك اتفاق وتنسيق مع هذه الدول فيما سيتم مناقشته خلال قمة العشرين التي ستعقد في الأرجنتين نهاية الشهر الجاري، وأيضًا خلال القمة التي ستجمع بين الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فضلًا عن تعزيز سبل العلاقات بين الرياض وعواصم تلك الدول، ومناقشة الأزمة اليمينة والسورية، على حد قوله.

ورأى السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الاسبق، إن أهم الملفات المطروحة خلال الزيارة التي سيقوم بها الامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي لمصر والبحرين والامارات هي مناقشة قضايا الشرق الأوسط  على رأسها الأزمة اليمنية والسورية، فضلا عن تعزيز سبل التعاون الثنائي بين السعودية وتلك الدول.

وأضاف رخا، أن الازمة القطرية من أبرز القضايا التي ستناقش خلال

هذه الزيارة ولاسيما أن هناك اتجاه قوي للمصالحة مع قطر وكان ذلك واضحًا عندما قال الامير محمد بن سلمان أنه من المتوقع أن يشهد الاقتصاد القطري ازدهارًا قويًا خلال السنوات المقبلة، فضلا عن أن هناك قمة خليجية في الرياض الشهر المقبل سيحضر فيها جميع قادة دول الخليج.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه لابد من التنسيق مع قادة دول مصر والبحرين والإمارات باعتبارهم شركاء في الأزمة القطرية لذلك لابد من التوصل لخطوات لحل هذه الأزمة، وبالتالي فإن الجولة هدفها إجراء حوار مع دول الاشقاء مشيرًا إلى أن هناك ضغوطًا تمارس لحل الأزمة مع قطر.

وأوضح السفير محمد منيسي، مساعد وزير الخارجية الاسبق، أن الجولة التي سيقوم بها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان لمصر والبحرين والامارات الجمعة المقبلة تأتي في إطار التغييرات التي شهدتها المملكة العربية السعودية بعد قضية الصحفي جمال خاشقجي، لافتًا إلى أن زيارته لتلك الدول تعد مهمة وتتم بشكل دوري.

ونوه منيسي، إلى أن الزيارة تأتي في ضوء العلاقات الثنائية التي تجمع المملكة السعودية مع تلك الدول ولاسيما بأنهم شركاء لها في الازمة القطرية، مشيرًا إلى أن المباحثات ستتصدر كيفية حل الازمة مع قطر ولاسيما مع قرب عقد قمة مجلس التعاون الخليجي في ديسمبر المقبل.

ودلل مساعد وزير الخارجية الأسبق على وجهة نظره قائلا "قطر مازالت تتعرض لخسائر نتيجة محاصرة دول الرباعي العربي لها وتمارس العناد وترفض أي شروط، وبالتالي فإنه هذه الزيارة ستأتي لبحث قضية الأزمة القطرية بشكل خاص، وقضايا المنطقة على رأسها سوريا واليمن.