رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز المعلومات عن جون أبي زيد سفير أمريكا الجديد لدى السعودية

جون ابي زيد - سفير
جون ابي زيد - سفير امريكا الجديد لدى السعودية

بعد فراغ دبلوماسي استمر لمدة عامين تقريبًا بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالامس تعيين واحد من أبرز القادة العسكريين سفيرًا لدى السعودية، هو الجنرال اللبناني المتقاعد جون أبي زيد.

وقال البيت الأبيض، إن "ترامب" اختار أبي زيد الذي كان قائدًا للقيادة المركزية الامريكية خلال حرب العراق عام 2003م، ليكون سفير واشنطن بالرياض.

وترصد" بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز المعلومات عن الجنرال" جون أبي زيد" الملقب بالعربي المجنون.

ولد الجنرال جون أبي زيد عام 1951م بشمال كاليفورنيا، إذ أنه تربى في كنف أسرة من أصول لبنانية، كان والده يعمل ميكانيكيًا في خدمة البحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، وتوفيت والدته بمرض السرطان وهو لا يزال طفلا، إذ غادر للولايات المتحدة الامريكية في أواخر القرن الـ19.

درس "أبى زيد" في أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية بنيويورك عام 1973م، حيث حصل على درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط من جامعة هارفارد، وكان موضوعها الرئيسي "كيفية اتخاذ المملكة السعودية قرارات بشأن الإنفاق الدفاعي"، ولقيت رسالته ترحيبًا في الاوساط الامريكية الاكاديمية، وهو متزوج ولديه 3 أبناء.

كما حصل على منحة ليدرس من جامعة الأردن، ما جعلته يتحدث اللغة العربية بطلاقة

التي لم يكن يعرفها منذ طفولته .

ونظرًا لجهوده، عين "أبي زيد" نائب لقائد القيادة المركزية الامريكية في الشرق الأوسط، إذ أنه وصل إلى قاعدة العديد بقطر قبل غزو العراق عام 2003م ، وقال حينها إن الأمن العراقي قادر بمساعدة القوات الأمريكية على السيطرة على العنف الطائفي هناك إذ أنه يحظى باحترام كبير لدى الاوساط الامريكية بواشنطن.

حصد العديد من الأوسمة والميداليات العسكرية خلال خدمته بالجيش الأمريكي الذي استمرت حوالي 34 عامًا، وعلى وسام الاستحقاق وميدالية النجمة البرونزية، وبعد تقاعده عام 2007م عمل في عدة مراكز بحثية وأدار شركة للاستشارات الاستراتيجية الدولية.

ويعد "جون أبي زيد" أبرز القادة العسكريين البارزين في الولايات المتحدة الامريكية، إذ لقب بـ" العربي المجنون"، ويتعين موافقة مجلس الشيوخ عليه ليتسلم مهام عمله الدبلوماسية الجديدة لدى السعودية.