رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على تاريخ كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت:لُجين مجدي : 

اجتمع سينودس كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك برئاسة البطريرك يوسف العبسي، أمس الاثنين، لتفقد أوضاع كنيسة الرومية، و بانتخاب مطران جديد خلفًا لراعي إبرشية بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك الحالى المتروبوليت كيرلس سليم بسترس الحالي المطران كيرلس سليم بسترس و من المقرر أن يستمر الاجتماع حتى يوم 10 من نوفمبر الجاري.

 

يُّذكر أن المطران الحالى كان قد قدّم استقالته بعد بلوغه السن القانوني، عقب الاجتماع الذي عقده بالعضو المكلف  بمتابعة دعاوى القديسين في روما بولس قزي، في مؤتمر من أجل فتح دعوى تطويب وتقديس الشاب "فتحي عبود بلدي".

 

تُعد الكنيسة الرومانية الكاثوليكية هي أكبر الكنائس المسيحية التابعة لطائفة الكاثوليك والتي تتبع أسقف روما و بحسب التقليد الكنسي تعرف باسم "الكنيسة المقدسة الكاثوليكية الرسولية"، مثلت هذه الكنيسة القوة الروحية الأساسية في تاريخ الحضارة الغربية، إلى جانب الأرثوذكسية الشرقية والبروتستانتية، تتبعها في الشرق كنائس عديدة في شراكة كاملة معها تعرف بالكنائس الكاثوليكية الشرقية، على مر القرون طورت الكنيسة الكاثوليكية منظومة لاهوتية معقدة وثبتت بنية إدارية تحكمها البابوية أقدم ملكية مطلقة مستمرة في العالم التابعة لقداسة البابا فرنسيس.

 

و من الكنائس الشرقية التى تتبعها هى كنيسة الروم الملكية الكاثوليك كإحدى الكنائس الكاثوليكية الشرقية و تتبع الكنيسة الكاثوليكية في روما بشخص البابا فرنسيس، الموطن الأصلي لهذه الكنيسة هو الشرق الأوسط، وينتشر اليوم قسم من الروم الكاثوليك في بلاد المهجر و تعتمد اللغة العربية كاللغة الطقسية الليتوروجية لهذه الكنيسة.

 

تحوى  كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك مختلف الأجناس العرقية؛ حيث تعود أصول الكنيسة الشرقية إلى الشرق الأدنى خصوصًا في سوريا ولبنان و ينتشر الروم الملكيين الكاثوليك حاليًّا في جميع أنحاء العالم بسبب الهجرة، وتصل أعداد أتباع هذه الكنيسة في أنحاء العالم إلى نحو 1.6 مليون نسمة.

 

تُدير الكنيسة كافة المدارس والجامعات والمستشفيات والملاجئ ودور العجزة التي تتبعها حول العالم، نظرًا لكوَّن الكاثوليك في بعض الأقطار التي تسكنها غالبية وتكون أحزابًا سياسية قوية، ولهذا الدور التى تقوم به الكنيسة الكاثوليكية كان لها أثر كبير في تاريخ أوروبا السياسي والثقافي والأدبي والفني.

 

و تسمى  هذه الكنيسة بالرومانية نسبةً لجذورها التاريخية التي ترجع لمدينة روما، وبشكل عام فإن مصطلح "الرومانية الكاثوليكية" بدأ استخدامه في بريطانيا في القرن التاسع عشر وذلك

للتمييز بين كنيسة روما والكنائس الكاثوليكية الأخرى.

 

وتستخدم عبارة "الكنيسة الرومانية" رسميًّا للحديث عن أسقفية روما، أما لفظة "الكاثوليكية" فتعني باليونانية  "الجامعة" ويعتبر إغناطيوس الأنطاكي أول آباء الكنيسة استعمالًا لهذا المصطلح، ويمكن تعريف الرومان الكاثوليك ببساطة على أنهم مسيحيون في شركة أيمانية مع البابا.

 

تأسست الكنيسة الكاثوليكية في القرن الأول قبل الميلاد ضمن الإمبراطورية الرومانية، وتعرَّض المذهب للاضطهاد في بادئ الأمر و في القرن الرابع تم قبولة، وفي عام 380 تم اعتماده، كدين الدولة الإمبراطورية الرومانية الرسمي بموجب مرسوم من الإمبراطور القسطنطين الأول.

 

و بعد تدمير الإمبراطورية الرومانية الغربية كانت لها عاملًا رئيسيًّا في الحفاظ على الحضارة الكلاسيكية، الفن الكلاسيكي ومحو الأمية وخاصة، وكان لها دورًا بارزًا في وجود الرهبنة الغربية وبدأ تأثيرها على الثقافة الأوروبية عن طريق الاستيلاء على التراث الروحي للكنيسة الرهبانية في وقت مبكر.

 

وتعد الكنائس الرومانية الكاثوليكية  في المشرق و منها  كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك و تطلق كلمة "الملكيين" على المسيحيين في بلاد المشرق، وهى كلمة سريانية وأقرها الإمبراطور البيزنطي مرقيانوس فى عام 451م، وضم هذه الكلمة لاسم الكنيسة لتُشر أنها تتبع لأسقف روما بمنطقة الشرق، و التي يعود تاريخها في الشرق إلى الجماعات المسيحية المختلفة في بلاد الشام ومصر ويتسع نطاق سلطة بطريركها إلى ثلاثة كراسي بطريركية قديمة وهي أنطاكية والإسكندرية القدس و كانت هذه الكنيسة ذات علاقة و تأثير  مع الكنائس الأخرى في المجتمعات الشرقية في عديد من الجوانب الاجتماعية والثقافية وبعض أمور السياسة آنذاك.