رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل أول اجتماع لـ"اللجنة العامة للبرلمان بدور الانعقاد الرابع"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اجتمعت اللجنة العامة اليوم الأحد برئاسة الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، وبحضور السيد الأستاذ السيد الشريف الوكيل الأول للمجلس، والسيد الأستاذ سليمان وهدان الوكيل الثانى للمجلس، وباقي السادة أعضاء اللجنة العامة، وحضر الاجتماع السيد المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، والسيد المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام للمجلس.

 

ونظرت اللجنة جدول أعمالها على النحو التالي:

استعرضت اللجنة العامة ما تضمنه قرار السيد رئيس الجمهورية من أحكام ، وما تضمنه بيان السيد رئيس مجلس الوزراء أمام المجلس من أسباب دعت إلى إصداره.

 

حالة الطوارئ هو إجراء ضرورى لحفظ أمن الوطن واستقراره ولمواجهة الأعمال الإرهابية التى تعرقل مسار التنمية، شأننا فى ذلك شأن ديمقراطيات راسخة تتخذ منه وقاءً ودرعًا لأمنها وسلامتها.

 

وثمنت اللجنة ما ورد في بيان السيد رئيس مجلس الوزراء بالتزام الحكومة بألا يتم استخدام التدابير الاستثنائية إلا بالقدر الذي يضمن التوازن بين حماية الحريات العامة ومتطلبات الأمن القومي.

 

ورأت اللجنة العامة، وبعد تبادل الرأى والمناقشة.. الموافقة على قرار رئيس الجمهورية رقم 473 لسنة 2018 بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد؛ لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق 15 من أكتوبر 2018، وأعدت تقريراً لها بهذا الشأن لعرضه على المجلس الموقر.

 

واستعرضت اللجنة العامة ما تضمنته

رسالة السيد رئيس الجمهورية بالاعتراض على مشروع قانون بإصدار قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية، لبيان المبادئ والنصوص محل الاعتراض، والوقوف على أسبابه الدستورية والتشريعية، وإثبات رأيها بشأن الاعتراض.

وبعد المناقشة قررت اللجنة الموافقة على رسالة السيد رئيس الجمهورية بالاعتراض، وأوصت بإعادة دراسة مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية في حدود النصوص والأحكام المعترض عليها فقط، وذلك بمراعاة المبادئ والغايات التالية:

- التوافق مع المبادئ الدستورية والتشريعية المنوه بها في الاعتراض.

 

- تحقيق أقصى درجة ممكنة من التوافق حول النصوص الخلافية بين الجهات ذات الصلة بنطاق تطبيق مشروع القانون.

 

- أن يعمل المشروع على تعظيم الاستفادة من منظومة البحث العلمي، ودعمها، وضمان حماية جميع المشاركين في العملية البحثية.

 

وافقت اللجنة العامة على تشكيل لجنة القيم على النحو الذى كانت عليه فى دور الانعقاد السابق برئاسة المستشار بهاء الدين ابو شقه .