عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. أهم المحطات في حياة الرئيس الراحل أنور السادات

الراحل أنور السادات
الراحل أنور السادات

تحل اليوم السادس عشر من أكتوبر، الذكرى الـ48 لتولي الرئيس الراحل محمد أنور السادات الحكم، ليكون بذلك ثالث رئيس لجمهورية مصر العربية، خلفا للرئيس جمال عبد الناصر، حيث استمر في الحكم 11 عاما بدأها بحرب أكتوبر العظيمة، وأنهاها بسلام استحق عليه جائزة نوبل.

 

نشأته

ولد محمد أنور محمد السادات في 25 ديسمبر 1918، في قرية ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية، تخرج في الكلية الحربية عام 1938، وانضم بعدها لحركة الضباط الأحرار، التي قامت بالثورة على الملك فاروق عام 1952.

تقلد أنور السادات عدة مناصب في الدولة منها وزير دولة عام 1954، ورئيس لمجلس الشعب (مجلس الأمة سابقا)، إلى أن اختاره الرئيس جمال عبد الناصر، ليتولى الرئاسة بعد وفاته عام 1970.

 

 

حياته الشخصية

تزوج السادات مرتين، الأولى من السيدة إقبال عفيفي عام 1940، وأنجب منها ثلاث بنات وهن: رقية، وراوية، وكاميليا، واستمرت الزيجة 9 أعوام.

المرة الثانية، تزوج من السيدة جيهان رؤوف صفوت، عام 1951، وأنجب منها ثلاث بنات وولدا وهم: لبنى ونهى وجيهان وجمال.

 

 

السجون والمعتقلات

في عام 1942تم فصل السادات من الخدمة بعد محاكمته عسكريا لنضاله ضد الإحتلال البريطاني، تم إعتقاله وإيداعه سجن الأجانب لمدة عامين، ليتمكن بعدها من الهرب، حتى إلغاء الأحكام العرفية عام 1945.

وفي فتره هروبه قام بتغيير ملامحه، وعمل تباعاً على عربة صديقه حسن عزت، ومع انتهاء العمل بقانون الأحوال العسكرية تمكن السادات من العودة إلى حياته الطبيعية.

في عام 1946 تم إتهام السادات في مقتل أمين عثمان باشا وزير المالية في وزارة النحاس باشا، وكان من المعرف تأيده للإحتلال البريطاني في مصر، ليتم إيداع السادات سجن الأجانب مرة أخرى، حتى أفرج عنه عام 1948.

عمل الساات بعد خروجه من السجن مراجعاً صحفياً في جريدة المصور، وبعدها عمل مع صديقه حسن عزت، حتى عام 1950 والذي عاد فيه إلى عمله بالجيش.

 

ثورة يوليو

إنضم السادات لحركة الضباط الأحرار بعد عودته إلى الجيش، ليتمكن وباقي أعضاء الحركة من القيام بثورة يوليو 1952 وإنهاء الحكم الملكي وإعلان مصر جمهورية، ليذيع بصوته بيان

الثورة الأول.

كما أسندت إليه مهمة حمل وثيقة التنازل عن العرش إلى الملك فاروق.

 

ثورة التصحيح

تولى السادات رئاسة الجمهورية عام 1970 خلفاً للرئيس جمال عبد الناصر، ليحكم مصر في ظروف حرجة وعصيبة.

عام 1971 قام السادات بثورة التصحيح والقضاء على مراكز القوى في مصر وأصدر دستور 1971.

 

حرب أكتوبر

منذ تولى السادات الحكم وشغله الشاغل كان كيفية إسترداد أرض سيناء بعد نكسة 1967، فقام بتغيير قادات الجيش والبدء في وضع خطة للحرب، لتنفذ الخطة في 6 أكتوبر 1973، والتي كانت محلمة عسكرية وإنتصاراً عظيماً.

 

كامب ديفيد

بعد الأنتصار العسكري لقواتنا المسلحة على إسرائيل في حر أكتوبر، سافر السادات إلى القدس عام 1977 ليبدأ سلسلة من الجهود الدبلوماسية من أجل تحقيق السلام وإسترداد الأرض، ليوقع معاهدة كامب ديفيد مع رئيس وزراء إسرائيل مناحيم بيجن برعاية الرئيس الأمريكي جيمي كارتر.

 

 

نوبل

في عام 1978 حصد السادات جائزة نوبل للسلام مناصفة مع مناحيم بيجن، لجهودهما فى تحقيق السلام فى منطقة الشرق الأوسط، ولكنه تبرع بكامل جائزته المالية لأهل قريته ميت أبو الكوم بالمنوفية.

 

 

إغتيال

في 6 أكتوبر 1981 وأثناء إحتفال السادات بذكرى نصر أكتوبر، قام خالد الإسلامبولي وحسين عباس وعطا طايل وعبد الحميد عبد السلام، التابعين لمنظمة الجهاد الإسلامي، والمعارضين بشده لإتفاقية السلام، بإطلاق النار عليه اثناء العرض العسكري، ليصاب برصاصة في رقبته وأخرى بقلبه أدت لوفاته.

شاهد الفيديو..