رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي: ارتفاع حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 6.7 مليار دولار

جيورجى كالامانوف،
جيورجى كالامانوف، نائب أول وزير التجارة والصناعة الروسي

أكد جيورجى كالامانوف، نائب أول وزير التجارة والصناعة الروسي، أن حجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا ارتفع خلال عام 2017 إلى 6.7 مليار دولار بواقع 6.2 مليار دولار حجم الصادرات الروسية إلى مصر بزيادة 64% و500 مليون دولار حجم الواردات المصرية إلى روسيا بزيادة 34%.

 

وأضاف "كالامانوف" أن حجم التبادل التجارى خلال الفترة من يناير حتى أغسطس 2018 وصل إلى 4.1 مليار دولار بزيادة قدرها 28% متوقعا استمرار زيادة حجم التجارى مع نهاية العام الجاري.

 

وأوضح نائب أول وزير التجارة والصناعة الروسية أن الصادرات الروسية إلى مصر تشمل معدات وسيارات وحبوب وقمح وأن الدولتين تسعيان لزيادة هذا الحجم من التبادل التجارى، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيكون موضع مناقشة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس المصرى خلال القمة التى ستعقد بينهما فى روسيا منتصف الشهر الجارى.

 

ولفت إلى أن الاتفاقية الأخيرة التى تم توقيعها بين هيئة السكة الحديد المصرية وشركة ترانس ماش هولدينج الروسية لتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة لصالح مصر مهمة لمصر روسيا.

 

وشدد نائب وزير التجارة والصناعة الروسية، على أن هذه الاتفاقية ستكون بمثابة حجر أساس لعودة العصر الذهبى بين مصر وروسيا.

لافتا إلى أن روسيا مستعدة لدخول السوق المصرى لتنفيذ مشروعات مختلفة.

 

وأوضح، أن روسيا اختارت مصر دون غيرها فى العالم لإنشاء منطقة صناعات روسية فى منطقة قناة السويس، قائلًا: "لأول مرة تنشئ روسيا منطقة صناعات لها خارج الأراضى الروسية"،

حيث إنه تم توقيع اتفاق مع مصر فى مايو الماضى لإنشاء منطقة الصناعات الروسية.

 

ولفت "كالامانوف" إلى أن الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية منطقة قناة السويس، لعب دورًا مهمًا فى إنهاء تخصيص قطعة الأرض اللازمة لتنفيذ هذا المشروع فى وقت قياسى.

 

وأكد أن مركز دعم الصادرات الروسى، وهو أكبر مؤسسة فى روسيا لدعم الصادرات، بدأ فى تنفيذ هذا المشروع  وأنه في  القريب القادم سنرى الشركات الروسية فى منطقة الصناعات الروسية بمنطقة قناة السويس

 

وتابع، أن المنطقة الصناعية الروسية فى مصر هي الأولى بالعالم لروسيا، وستكون بوابة روسيا نحو طريق أفريقيا، لافتا إلى أن مصر شريك أساسى لروسيا فى أفريقيا وبوابتها فى الانطلاق لأفريقيا.

 

وأشار إلى أن محطة الضبعة لتوليد الطاقة الكهربائية في مصر التى تم توقيع عقودها مع شركة روسية لتنفيذها ستكون من أكبر المشاريع فى العالم، وأنه يتوقع نجاح جهود الخبراء الروس مع زملائهم المصريين فى تنفيذ هذا المشروع.