رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يوضحون أهمية انضمام مصر للميثاق العربي لحقوق الإنسان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتشرت في الآونة الأخيرة عدة مصطلحات من بينها حقوق الإنسان والتي نادت بحق الإنسان في العيش بحرية وكرامة، ونبذ الحروب التي ينتج عنها الدمار الهائل والخسائر البشرية والمادية والاقتصادية، وأُقيمت من أجل تطبيق هذا المفهوم عدد من الاجتماعات والمؤتمرات، حيث وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام جمهورية مصر العربية إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان، الذي اعتمده مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، في مايو2004.

 

وفي هذا الصدد قال جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن موافقة الحكومة على انضمام مصر للميثاق العربى لحقوق الإنسان هو خطوة إيجابية بالنسبة لمصر والعالم العربي.

 

وأضاف "إسحاق" في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد"، أن دخول هذا الميثاق سيعمل على تصحيح الصورة المصرية في الإهتمام بالإنسان، حيث يعمل على تحسين أوضاع المواطنين بالإضافة إلى دخولها في كل مايتعلق بحقوق الإنسان ليس في مصر فقط بل في العالم العربي.

 

وأشار عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن مصر ليست في الميثاق العربي وحسب بل دخلت في أكبر المنظمات العالمية، مثل منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، لافتاً إلى أن مصر تقدم جهودها لحماية الإنسان المصري والعربي.

 

من جانبه قال الدكتور إبراهيم أحمد، رئيس قسم القانون الدولي الأسبق بجامعة عين شمس، إن موافقة الحكومة على دخول مصر الميثاق العربي لحقوق الإنسان يعد من الخطوات الهادفة في مسيرة مصر ، حيث يعد تعزيزًا لقيمتها الداخلية والخارجية.

 

وأضاف أحمد، أنه في كثير من الأحيان يكون هناك إتهامات للدولة المصرية في عدم إحترامها لحقوق الإنسان، حيث يعد دخول مصر للميثاق قطعاً لألسنة المروجين لهذه الإشاعات الباطة، لافتاً إلى أن مصر تحترم حقوق الإنسان المصري والعربي دون تفرقة بين أحد.

 

وأشار رئيس قسم القانون الدولي الأسبق، بجامعة عين شمس، إلى أن دخول مصر في ميثاق مع الدولة العربية، يعد

محوراً هاماً، حيث يعكس دور مصر في الإهتمام بالدول العربية وتعميق العلاقات فيما بينها، لافتاً إلى أنه لا يوجد أى عوائق يمكن أن تعيق مصر لدخول الميثاق.

 

 

وتابع، أن مصر دخلت مواثيق ومنظمات كبري تهتم بحقوق الإنسان مثل المجلس الدولي لحقوق الإنسان ومجلس الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الكبري التي تظهر إهتمام مصر بحقوق الإنسان.

 

وفي نفس السياق قال الدكتور مساعد عبد العاطي، أستاذ القانون الدولى، إن موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام جمهورية مصر العربية إلى الميثاق العربى لحقوق الإنسان، يعد تأكيداً واحتراماً لكافة الإلتزامات الدستورية لإحترام حقوق الإنسان بشتى صورها.

 

وأضاف "عبد العاطي" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن هذه المواثيق التى تسعي مصر لإبرامها مع الدول العربية خاصة في حقوق الإنسان، تعد غلقاً لباب الشائعات التى تثار ضد مصر من بعض الدول، لافتاً إلى أن مصر تحترم القوانين وجميع الإلتزامات الدولية، حيث أن هذه الإتفاقيات تعزز من صورة مصر الإقليمية والدولية.

 

وأوضح أستاذ القانون الدولى، أن مصر تحترم حقوق الإنسان بما يتوافق مع ظروفها السياسية والإقتصادية، مشيراً أن كل ما تفعلة مصر مع الدول العربية، يعد تأكيداً على الإرادة المصرية في الإنضمام لجميع المواثيق العربية.