رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تمراز: إنشاء 40 صومعة للغلال بالإسكندرية يعوض فقدان القمح المهدر

ارشيفية
ارشيفية

أشاد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بالدراسة التي تجري بشأن إنشاء 40 صومعة بالإسكندرية، مشيرًا إلى أن  المشروع يوفر ما يقرب من 30% من إهدار القمح الذي يحدث بسبب عمليات تنقله من مكان لآخر.

وأوضح تمراز، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن تخزين الغلال يوفر على الدولة مبالغة هائلة، خاصة وأن الحكومة ليست لديها اكتفاء ذاتي من الحبوب وتعتمد على استيراده من الخارج، لذلك من الضروري التوسع في إنشاء صوامع لحفظ الغلال، وتقليل نسبة الفقد.

وأضاف وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن اختيار محافظة الإسكندرية يرجع لكونها قريبة من الميناء، قائلاً: "الغلال ستأتي من الميناء ويتم تخزينها مباشرة ويتم اتخاذ احتياجتنا منها بالقدر الذي نريده، بعكس ما كان يتم في الماضي، حيث كانت تترك الغلال بالميناء محملة بالعربيات حتي يتم نقلها للمحافظات الأخرى، مما يتسبب في فقد الكثير منها".

من جهة آخرى، طالب تمراز، بتغليظ العقوبة على غش وتهريب المبيدات الزراعية، لافتًا إلى أن التهريب يتم عن طريق الصحراء، بحيث يبتعدون عن التفتيش الذي سيكتشف الجريمة بسهولة.

ونوه، إلى أن الهدف الأساسي من القوانين التي يناقشها مجلس النواب، باقتراح من أعضاءه مجرد محاولة للحفاظ على الصالح العام للدولة وللمواطنين، بالإضافة إلى الحفاظ على مصالح الفلاح، الذي يُعتبر بمثابة العمود الفقري للزراعة.

يذكر أن عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية، كشف عن استهداف الوحدة إجراء دراسة لإنشاء نحو 40 صومعة للغلال بمحافظة الإسكندرية بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.