رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ جراحة: تركيب الصمام الميترالي للقلب ليس بديلًا عن العمليات التقليدية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- إيمان عبدالعزيز:
قال الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، إن التقنية الخاصة بتركيب الصمام الميترالى عن طريق القسطرة دون جراحة، ليست بديلا للصمامات الأخرى التي تتم عن طريق عمليات القلب المفتوح.

وأضاف سمير، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن اللجوء لهذه الصمامات يكون في الحالات التي لا يمكن فيها التتدخل الجراحي، منوهًا إلى أن هناك حالات يصعب التعامل معاها بالجراحة نظرًا لخطورتها، كحالات ضعف عضلة القلب.

ونوه أستاذ جراحة القلب، إلى أن عمليات الخارج يتم فيها تغير كلًا من الصمامين الأورطي والرئوي عن طريق القسطرة، ولكن لا تتطبق بشكل اعتيادي كما أشاع لدي بعض الناس إنما يتم تطبيقه في حالات معينة، موضحا أن العمر الافتراضي للصمام الذي يتم تركبيه خلال جراحة القلب المفتوح تصل إلى 25 عامًا، بينما صمام الآخر الذي يتم تركبيه عن طريق القسطرة تترواح بين 5 إلى 10سنوات.
كما ذكر أن نسبة نجاح تركيب الصمامات من خلال القسطرة تكون مرتفعة جدًا وخطورتها أقل بكثير من تركيب الصمام عن طريق الجراحة، متابعا: "تكلفة هذه الصمامات يكون مرتفع جدًا، حيث يصل تكلفتها إلى 500ألف جنيه، إما الصمامات العادية تصل تكلفتها إلى أقل من 50ألف جنيه، حيث يصل تكلفة الصمام  المكيانيكي إلى10 آلاف جنيه والصمام الحيوي30ألف جنيه".

جدير بالذكر أن المؤتمر السنوى للجمعية الأوروبية لأمراض القلب بمدينة ميونيخ بألمانيا، عرض من خلاله بعض التجارب التي أجريت فى بعض المستشفيات الكبرى فى ألمانيا وفرنسا، عن التقنية الجديدة لتركيب صمامات القلب عن طريق القسطرة.