عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التعليم تكشف عن عدد مدرّسي الباقة الجديدة

اجتماع رضا حجازي
اجتماع رضا حجازي

كتب- زكي السعدني ونرمين عشرة:

 

أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن كتاب الباقة المقرر على مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في النظام الجديد يدرّسه اثنان من المعلمين ليظلوا مع الفصل طوال العام، ويتم التنسيق بينهم لتبادل الأدوار.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده اليوم الاثنين مع مديرى عموم التعليم العام ومديرى التعليم الابتدائى وموجهى رياض الأطفال على مستوى الجمهورية؛ استعدادا للعام الدراسي الجديد.

وشدد حجازي على أن التركيز يكون على بناء شخصية الطالب وليس الاهتمام بتقديم أكبر قدر من المعلومات، وعدم تقديم معلومات جاهزة للطلاب بل مساعدتهم على بناء المعرفة بأنفسهم وبناء شخصيتهم.

أوضح حجازى أن أساس التعليم هو إعداد الفرد للحياة، فيجب أن تكون أنشطة التعليم من الحياة أو محاكاة للحياة حتى يخرج المتعلم للحياة قادرًا على تطويرها وتطوير ذاته.

وأضاف أن الكتاب لم يصبح المصدر الوحيد للمعرفة، وأن

دور المعلم مساعدة الطالب على بناء المعرفة لديه وليس إكسابها للطالب، مما يجعله غير قادر على إدارتها أو إنتاجها، لذا جاءت مناهج النظام الجديد للتعليم لتركز على امتلاك التلاميذ لمهارات البحث والتقصى ومهارات التفكير بأنواعه، واستثمار كل طاقة التلاميذ، والعمل على نموهم الشخصى والاجتماعى، فجاء كتاب متعدد التخصصات (الباقة)، وهو كتاب أنشطة يحاكى الحياة فى العديد من المجالات، اعتمد على وحدة المعرفة وتكاملها، وهدفه بناء شخصية الطالب، ويتناول أنشطة علوم، ورياضيات، ودراسات، وأنشطة فنون، أما كتاب اللغة العربية فهو منفصل لضرورة الاهتمام بلغتنا التى تعبر عن هويتنا.