رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أستاذة إعلام: وسائل التواصل الاجتماعي سبب تراجع الإعلام بمصر

أخبار وتقارير

الجمعة, 14 سبتمبر 2018 17:52
أستاذة إعلام: وسائل التواصل الاجتماعي سبب تراجع الإعلام بمصروسائل التواصل الاجتماعي

كتب- مصطفى سيد:

قالت الدكتورة ليلي عبد المجيد، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة سابقًا، إن وسائل التواصل الاجتماعي أثرت بشكل كبير على وسائل الإعلام التقليدية؛ حيث أصبح الكثير من المواطنين يعتمدون عليها وكأنها وسيلة إعلام، وهذا غير صحيح، مشيرة إلى ضرورة عمل وسائل الإعلام التقليدية على استعادة الجمهور من خلال إعادة المصداقية والسرعة فى تغطية الأخبار.

 

وأوضحت عبدالمجيد، فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن كثيرًا من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة بحاجة إلى دعم مادي، ومقترح فرض ضريبة

على مستخدمي الإنترنت قد يكون حل، ولكن آلية تنفيذه صعبة، مؤكدة أهمية العمل على دعم وسائل الإعلام المختلفة، ليستعيد الإعلام المصري رونقه من جديد.

 

وأشارت عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة سابقًا، إلى أن طريقة تعامل الشباب الخاطئة مع وسائل التواصل الاجتماعي السبب فى تراجع مكانة وسائل الإعلام التقليدية، منوهة على ضرورة الالتزام بالقواعد المهنية المتعارف عليها من قبل الإعلاميين لتفادي شائعات الإنترنت.

 

وأكدت أهمية التعامل الأمثل مع التكنولوجيا من أجل تجنب مخاطرها، خصوصا وأن العالم أجمع لا يعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي فى جلب الأخبار، مشيرة إلى أن إعلام الإثارة هو من يتخذ هذه الأخبار دون البحث عن مدى صحتها، من أجل إثارة الجدل، وهذا يُعتبر تعدٍ على القواعد المهنية للإعلام.

 

وطالبت بضرورة التأكد من الأخبار التي يتم تداولها بين وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، خصوصًا إذا كان مصدرها الأول وسائل التواصل الاجتماعي.

 

يذكر أن عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، قد صرح بأنه سيتم مناقشة فرض ضريبة على استهلاك الإنترنت لدعم وسائل الإعلام، وذلك عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "رأي عام" عبر فضائية ten.

أهم الاخبار