عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ندوة بجنيف تستعرض مأساة تاورغاء الليبية.. وانتهاك قطر لسيادتها

بوابة الوفد الإلكترونية

مجدي حلمي: دولة قطر حولت ليبيا مركزا لإيواء وتدريب الإرهابيين

محمود بسيوني: التنظيمات الإرهابية حولَّت ليبيا من دولة لأشلاء

 

قال سراج شعبان محامي أهالى ضحايا مدينة تاورغاء الليبية، إن المدينة تشهد مأسآة إنسانية منذ عام 2011، ولكن المأسآة الأكبر هى الصمت المتعمد من المنظمات الدولية والمؤسسات المدافعة عن حقوق الإنسان التى لم تتحمس للدفاع عن سكان تاورغاء رغم توثيق حالات انتهاك بحقهم ممثلة في تهجير قسرى وانتهاك حقوق أطفالها في العيش الكريم والتعليم والصحة وكذا انتهاك حقهم في حمايتهم من التعذيب والقتل والحبس دون وجه حق على يد ميليشيات مسلحة مدعومة من قطر.

 

وأضاف خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عنه سعيد عبد الحافظ، رئيس مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، فى الندوة التى عقدتها مؤسستى حقوقيات وملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان على هامش اجتماعات الدورة 39 للمجلس الدولى لحقوق الإنسان "نحن لا نريد سوى إعادة أهالي تاورغاء لديارهم وممارسة حقوقهم المشروعة التى كفلتها المواثيق والاتفاقيات الدولية وطالب المجتمع الدولى بملاحقة قطر وإجبارها على عدم التدخل وتقديم الدعم اللوجيستى للميليشيات المسلحة".

 

ومن جانبه؛ أكد الكاتب الصحفي، مجدي حلمي، أن قضية حقوق الإنسان في ليبيا ملف مسكوت عنه دوليًا رغم ما تشهده يوميًا من أبشع الانتهاكات التي تتم بصورة ممنهجة من أطراف الصراع كافة هناك والضحايا هم من المدنيين.

 

وأشار إلى أن المجتمع الدولي وخصوصا أوروبا لا تهتم إلا بقضية الهجرة غير الشرعية أما انتهاكات حقوق الإنسان للمواطن والمقيمين على الأراضي الليبية فلا.

 

وأكد أن الصراع في ليبيا تجاوز حدود الصراع الداخلي ولكن أصبح يهدد دول الجوار الليبي وحوض المتوسط ويجب على المجتمع المدني أن يضع حد لهذا الوضع في ليبيا قبل أن

تتحول إلى كارثة إنسانية كبرى.

 

وأشار محمود بسيونى، الباحث ومدير تحرير موقع مبتدأ، إلى أن التنظيمات الإرهابية حولت ليبيا من دولة إلى أشلاء، وهو ما تسبب فى استمرار انتهاكات حقوق الإنسان وتعريض حياة المدنيين للخطر. وأشار إلى تحذير الأمين العام للأمم المتحدة من تفاقم التنافس بين هذه التنظيمات على تهريب الوقود والإتجار فى البشر، وتنامى ظاهرة احتجاز تلك التنظيمات للمدنيين بهدف مبادلتهم بشحنات وقود صادرها تنظيم منافس مرجعا السبب فى تنامى الانتهاكات إلى إفلات تلك التنظيمات من العقاب.

 

وألمح بسيوني إلى وجود إستراتيجية تنفذها دولة قطر لدعم تلك التنظيمات واستغلالها للتدخل فى الشأن الليبى واستمرار حالة الانقسام الوطنى بدعمها لعناصر جماعة الإخوان الإرهابية فى ليبيا وهو ما أدى إلى استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية والحقوقية وتهديد دول الجوار وتحديدًا مصر.

 

وأوضح أن دولة قطر حولت ليبيا مركزًا لإيواء وتدريب الإرهابيين وهو ما يمثل تهديدا مباشرا لأمن مصر وجنوب أوروبا كما تعمل قطر على إعادة فرض الإخوان كطرف سياسي وليس فصيلًا إرهابيًا لافتًا إلى قيام قطر بدور السمسار فى نقل وإعادة تشغيل العناصر الإرهابية من وإلى خارج ليبيا.