رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مايا مرسي من جنيف: ثورة 30 يونيو أنقذت حقوق المرأة المصرية

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، إن ثورة 30 يونيو أنقذت حقوق المرأة المصرية من الرِدة والضياع على يد الإخوان والجماعات المتشددة بين عامى 2011 و2013.

وأضافت خلال كلمتها فى الندوة التى عقدتها مؤسسة حقوقيات وملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان على هامش أعمال دورة المجلس الدولى لحقوق الإنسان بجنيف أن دستور 2014 أرسى قواعد المواطنة باعتبارها مناطًا للحقوق والواجبات.

وأشارت إلى أن المرأة فى مصر حققت إنجازات كبيرة خلال السنوات الـ4 الماضية حيث شرعت قانون تجريم الحرمان من الميراث، وتغليظ عقوبة الختان، وتنظيم عمل المجلس القومى للمرأة، وتغليظ عقوبة التحرش إضافة إلى حقوق المرأة التى أقرت قبل 25 يناير كحق الخلع، ومنح الجنسية للأطفال.

وألمحت إلى حرص القيادة المصرية على الاستفادة من طاقات النساء واصفة الفترة الحالية بالذهبية لتمكين المرأة المصرية فى ظل توافر الإرادة السياسية لتحقيق ذلك، وهو ما تلمسه المرأة المصرية سياسيًا، حيث شهدت الأعوام الماضية مشاركة سياسية كبيرة للنساء تولت خلالها مناصب عليا فى مراكز صنع القرار،

منها أكبر تمثيل للنساء فى البرلمان، كما أن 25% من الوزراء داخل الحكومة، و15% من نواب البرلمان من النساء فضلًا عن تولى طيف واسع من النساء عدد من المواقع التنفيذية فى مواقع صنع القرار وتولى المرأة منصب المحافظ ومستشار الأمن القومى وكسر الحاجز الزجاجى لوصول المرأة لهذه المراكز.

وأشارت إلى قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بتخصيص عام 2017 ليكون عاما خاصا بالنساء حيث شهد طفرة فى هذه الحقوق، وقاد المجلس القومى للمرأة بمشاركة 175.000 سيدة و180 جمعية أهلية صياغة الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، والتى تعتبر أول استراتجية فى العالم ضمن إطار التنمية المستدامة وأقرها الرئيس السيسى كوثيقة عمل للأعوام المقبلة.