رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكيل الصيادلة يطالب بتفعيل جهاز إدارة اليقظة الدوائية

الدكتور مصطفي الوكيل
الدكتور مصطفي الوكيل - وكيل نقابة الصيادلة

كتب- إسلام حسوب:

 

قال الدكتور مصطفي الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة، إن السبب الرئيسي في اكتشاف بعض المشكلات بالأدوية في المستشفيات والصيدليات راجع لعدم تفعيل جهاز إدارة اليقظة الدوائية، مشيرًا إلى أن الجهاز تابع لوزارة الصحة، ومهمته متابعة كافة الصيدليات بالدولة.

 

وأضاف في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن مهمة جهاز اليقظة رصد مشكلة ما في الأدوية وفي حال ذلك يتم الابلاغ بوقف الدواء حتي تحليله و فحصه، ولكن حتى الآن غير مفعل، مشيرًا إلى أن المواطن في حاجة ماسة لتفعيل إدارة اليقظة الدوائية خلال المرحلة المقبلة.

 

وتابع قائلًا: "مش هنستنى لحد ما تحصل حاجة تاني عشان نتحرك، وأنا مش من اختصاصي أطالب بيها، ولكن ده دور وزارة الصحة، وضرورة وجود صيدلية بعينها تقوم بتوفيرها النقابة من خلالها صيدلي يقوم

بالإشراف علي 50 صيدلية على الأقل، ويتم ربضهم من خلال سستم، وتقوم النقابة بتحمل التكلفة".

 

وطالب الوكيل، بضرورة الاستفادة من الخريجيين وتوظيفهم في إدارة اليقظة الدوائية، مؤكدًا أن النقابة ستواجه أزمة خلال المرحلة المقبلة؛ بسبب قدوم عدد من الصيادلة المصريين الموجودين بالخارج.

 

جدير بالذكر أن الدكتور محى عبيد، نقيب الصيادلة، طالب كافة الصيادلة الامتناع تمامًا عن إعطاء حقن السيفتريكسون بجميع مثائلها داخل الصيدليات، حتى يتم التأكد من سلامة المستحضر، وحتى إشعار آخر، وذلك للضرر الواقع على العديد من المرضى.