عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عماد مكاوي عن وقف قناة ltc: لا بد من العقاب وتأجير القنوات غير أخلاقي

الدكتور حسن عماد
الدكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام

كتبت – أمنية فؤاد:

 

قال الدكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، إن إصدار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام،  قرارا بمنع بث قناة LTC لمدة أسبوعين، يعتبر خطأ دستوري، نظرا للمادة ٧١ التي تحذر تمامًا من إيقاف أو إغلاق أي صحيفة أو قناة إذاعية أو تليفزيونية على وجه عام.

وأكد عماد مكاوي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أنه لابد بأن يتم العقاب بعد إجراء تحقيقات شفافة وواضحة،  وبعد ذلك يقوم بتوجيه إنذار أولًا، ثم يأتي العقاب متدرجا، عن طريق فرض عقوبات مالية، مشددا على عدم كبت الحريات والإعلام، وأن يكون العقاب مادي مهما كانت الأخطاء.

وأفاد مكاوي، بأن تأجير القنوات يعتبر خطأ جثيم وغير أخلاقي، ومخالف للقيم والأعراف الإعلامية، وأنها تؤجر لتحقيق أغراض شخصية وربحيه وغير مقبولة، ولا يمكن التغاضي عنها، مضيفا بأنه يجب على جميع القنوات أن يكون لها سياسة معلنه ومحددة

ومعروفة للجميع.

وأشار مكاوي، إلى أن فئة كبيرة من مؤجرين القنوات، ليسوا من الإعلاميين،  وهذا يعتبر خطأ جثيم، ونتاجه تأثير سلبي على المواطن المصري والمجتمع بأكمله، فضلًا عن ما تقدمه هذه البرامج من محتويات غير لائقة.

وطالب عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، بوضع قانون يمنع تأجير القنوات، ويعمم ذلك على جميع القنوات،  ومن يتجاوزه يقوم بدفع غرامة مالية كبيرة، تقدر بعشر أمثال الإيجار.

جاء ذلك بعد قرار "الأعلى للإعلام"  بوقف بث قناة Ltc لمدة أسبوعين، نظراً لتكرار أخطائها ومخالفتها للمعايير المهنية، ومخالفتها لقرار المجلس بمنع ظهور الشواذ أو ترويج شعاراتهم