عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المشعر الوحيد خارج الحرم.. 10 معلومات حول جبل عرفات

حُجاج على جبل عرفات
حُجاج على جبل عرفات

كتب - محمد أمين زهران:

يستعد ضيوف الرحمن للوقوف غدًا الاثنين على جبل عرفات، بزيٍ موحد،  وقلوب ترجو عفو ربها؛ لأداء شعيرة من شعائر الحج، رافعين أكف الضراعة لله عز وجل؛ طلبًا للرحمة والمغفرة، وقبول العمل الصالح، ولعل البعض منا لايعرف الكثير، حول جبل عرفات، ولا أهمية الوقوف بعرفة.

 

في التقرير التالى نستعرض 10 معلومات حول جبل عرفات.

 

1-مشعر خارج الحرم:

عرفة أو جبل عرفات تعددت الأسماء والمكان واحد، ويتميز مشعر عرفات، بكونه المشعر الوحيد الذى يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهلٍ منبسط، به جبل عرفات المسمى جبل "الرحمة" الذي يصل طوله إلى 300 متر.

 

2- بين مكة والطائف:

يحيط بعرفات قوس من الجبال ووتره وادي "عرنة"، ويقع على الطريق بين مكة والطائف شرق مكة المكرمة بنحو 22 كيلومتراً، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 كيلومترات من المزدلفة.

 

3-يعمره الحُجاج:

ليس بعرفة سكان أو عمران إلا أيام الحج غير بعض المنشآت الحكومية.

 

4-عرفة كلها موقف:

بمشعر عرفة جبلها المشهور، وهو أكمة صغيرة، يصعد عليها بعض الحجاج يوم الوقوف وليس الوقوف على الجبل خاصة من واجبات الحج، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وقفت ها هنا بعرفة وعرفة كلها موقف".

 

5-فضل يوم عرفة:

ليوم عرفة فضل عظيم، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله تعالى.

 

6-مسجد نمرة:

عندما يقف الحجيج في عرفات يكون أمامهم مسجد"نَمرة" وهو جبل نزل به النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في خيمة، ثم خطب في وادي عرنة بعد زوال الشمس، وصلى الظهر والعصر قصرًا وجمعًا، جمع تقديم، وبعد غروب الشمس تحرك منها إلى مزدلفة.

 

7-مسجد بموضع خطبة النبي:

وفي أول عهد الخلافة العباسية، في منتصف القرن الثاني الهجري، بني

مسجد في موضع خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يعرف الآن بمسجد "نمرة"، توالت بعدها توسعاته على مر التاريخ وصولًا للوقت الحالي، فأصبحت مساحته 124 ألف متر مربع.

 

 والمسجد مؤلف من طابقين مجهزين بنظام للتبريد والمرافق الصحية، حيث يتسع لأكثر من 300 ألف من المصلين.

 

ويأتي الحجاج يوم عرفة إلى مسجد "نمرة" ليستمعوا إلى خطبة خطيب المسجد، ثم يصلوا الظهر والعصر بأذان وإقامتين، ثم يشرعوا بالدعاء والتضرع ومسألة الله تعالى حتى غروب الشمس.

 

8-وادي عرنة:

يعد وادي "عرنة"، أحد أهم أودية مكة المكرمة، والجزء المقدم من مسجد "نمرة" يقع في هذا الوادي وهو خارج عن عرفات وداخل في الحل وليس بمشعر، وهو حد فاصل بين الحل والحرم.

 

9-مسجد الصخرات:

في عرفات مسجد "الصخرات"، وهو أسفل جبل "الرحمة" عـلى يمين الصاعد إليه، وهو مرتفع قليلاً عن الأرض يحيط به جدار قصير وفيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة وهو على ناقته.

 

10-جدار مشعر عرفات:

 أحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متر، والجدار الذي على يمينه ويساره 8 أمتار، أما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير مستقيم.