رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. صحيفة إسرائيلية تكشف حقيقة الأختين جمال معشوقتي الملك فاروق ونيكسون

بوابة الوفد الإلكترونية

أفردت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تقريرا خاص عن أشهر الراقصات اليهوديات في مصر، اللتين عرفتا باسم الأختين جمال.

 

وقالت الصحيفة، عبر تقرير منشور اليوم على موقعها الإليكتروني، إن عددا قليل جدا من الناس قديما في مصر كانوا يعرفون أن الأختين جمال، هما هيلينا وبيرثا فيشل، ولم يكن معروفا أيضا أن الأختين كانتا معشوقتي الملك فاروق والرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون.

 

وعلى الرغم من انتشار ظهورهما في الأفلام المصرية خلال فترة الخمسينيات والستينيات، إلا أن أحدا لم يعرف حقيقة الأختين، وساعد ذلك على انتشارهما في الملاهي الليلية التي كانت مفتوحة في ضواحي القاهرة، أثناء وجود القوات الأجنبية، مثل ملهى "قصر الحلمية" و"حلمية بالاس".

 

وصلت عائلة الأختين، الذين عرفا في مصر باسم "لين وليز"، في أوائل فترة العشرينيات من القرن الماضي، وأرسلا نجلتيهما لتعلم الموسيقى والرقص في القاهرة، حيث تبين فيما بعد ميولهما الجارفة نحو فن الرقص الشرقي، وكانت

والدتهما تتبعهما في أماكن إقامة الحفلات.

انتقلا لين وليز للعيش في الهند وسنغافورة، بعد ثورة 23 يوليو، وحالفهما الحظ بالحصول على تأشيرة للسفر إلى الولايات المتحدة بعد حضور أعضاء من الكونجرس إحدى عروضهما في بومباين الهند.  

 

وبعد وقت قصير من الانتقال إلى الولايات المتحدة، تزوجت الأختان وبدأتا تعليم فن الرقص الشرقي بدلًا من أدائه في النوادي الليلية.

توفيت لين في عام 1992 وليز في عام 2016، التي قرّر زوجها ديفيد ماركس مشاركة الرحلة الفنية لزوجته الراحلة وأختها من خلال التبرع بمحفوظاتهما إلى المكتبة الوطنية في إسرائيل، لإلهام الراقصات المستقبليات والفن العربي اليهودي.