رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باحث في الشأن التركي: نسبة التصويت تؤكد أن هناك احتقانًا لازالت تعيشه أنقرة

الرئيس التركي، رجب
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان

قال كرم سعيد، الباحث في الشأن التركي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن فوز رجب طيب أردوغان، برئاسة تركيا، يضع حزب العدالة والتنمية في صدارة المشهد ويعوض خسائره ورصيده المتآكل في عدد من المدن الكبري هناك، مثل أسطنبول وأزمير وغيرهم.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن المعارضة التركية ممكن أن تكون طرف فاعل في الحياة السياسية هناك، حيث إن نسبة التصويت تؤكد أنه ما زال هناك احتقان تعيشه تركيا، فإذا تم جمع نتائج التصويت التي حصلت عليها المعارضة سنجدها تقترب من الـ 48%، كما أنها تعكس أنه لا معالجة  شاملة ولا قوية للقضايا في المجتمع التركي.

وتابع سعيد، يمكن أن تبني على هذه النتائج فكرة تكريس واستمرار تحالف الأمة الذي ضم أحزاب الشعب الجمهوري والسعادة والخير والشعوب الديمقراطي، معتبرًا أنه في حالة استمراره سيكون ندًا قويًا في إدارة المشهد السياسي في تركيا في الفترة القادمة، فالتئام المعارضة من الممكن أن يخدم عليها.

وأضاف أن المعارضة في تركيا حرمت أردوغان

من أن يحقق أغلبية مريحة داخل البرلمان، فهناك رئيس يمتلك النصيب الأكبر من الصلاحيات وبرلمان ربما يكون مزعج له وغير مريح.

وتوقع الباحث في الشأن التركي، تغير سياسات أردوغان في فترته الرئاسية الجديدة، إذا أنه لم يعد بحاجة إلى الصدام أو إشعال نظريات المؤامرة، وسيقدم على سياسيات تصالحية في الداخل بالإضافة إلى العمل على إعادة صياغة العلاقة مع محيطه الدولي والاقليمي.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أعلنت بالأمس، فوز الرئيس رجب طيب أردوغان برئاسة تركيا لولاية جديدة مدتها خمس سنوات بصلاحيات أكبر، بحصوله على 52.5%، بينما فاز التحالف الذي يقوده "حزب العدالة والتنمية" بزعامة أردوغان بـ 53.65% في الانتخابات التشريعية.