عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البشير يجمع شمل جنوب السودان من جديد لوقف نزيف الدم

البشير وسلفاكير
البشير وسلفاكير

كتبت - راندا خالد:

صراعات ونزاعات مسلحة راح بسببها الآلاف من الأبرياء عام 2013 في دولة جنوب السودان، وذلك حينما أطاح الرئيس سلفاكير بنائبه الدكتور رياك مشار عن منصبه في ذاك التوقيت، وسريعًا ما تحول الصراع من سياسي إلى صراع بين الجماعات الإثنية، ما أدي إلى تدهور الوضع الإقتصادي والسياسي في الدولة بشكل عام.

 

وفي إبريل 2013 أعلن الدكتور "رياك مشار" و "باجان أموم" عزمهما علي الترشح في الانتخابات الرئاسية والتى كان مزمع إجرائها خلال عام 2015، وحينها قرر الرئيس "سلفاكير" الأطاحة بالنائب وجميع الأعضاء في الوزرات المختلفة وأجري أكبر تغيير وزاري شهدته دولة جنوب السودان منذ استقلالها في يوليو 2013، وكان في مقدمة المطحين بهم "باجان أموم" الامين العام للحركة الشعبية، عقب تصريحات علنية انتقد فيها آداء الحكومة.

 

وفي ديسمبر 2013 دعي مشار إلى التظاهر ضد سلفاكير وإسقاطه، ما أدي إلى اشتباكات مسلحة بين قوات الحرس الجمهورى التى تدين بالولاء لمشار، والعناصر الحوالية لسلفاكير فوقع الآلاف من الضحايا بين قتيل وجريح وتدفق الآلاف من النازحين.

 

محاولات صلح مكثفة لإنهاء الصراع السوداني

محاولات كثيرة من قبل المجتمع الدولي ومجلس الأمن والولايات المتحدة ومؤسسة "ايجاد" لإنهاء الصراع داخل جنوب السودان، وخلال مطلع العام الجاري تجددت الاشتباكات المسلحة بين قوات الحكومة والمعارضة وكان ذلك في غرب العاصمة جوبا، وحدث حالات وفاة واصابات عديدة.

 

سلفاكير يعيد حساباته مع مشار

اجتمع رئيس جنوب السودان سلفاكير، بزعيم المعارضة الدكتور رياك مشار مساء أمس الخميس، في العاصمة الإثيوبية بـ"أديس أبابا"، وذلك بعد فشل اتفاق السلام الذى انعقد في عام 2016 بين الحكومة والمعارضة وكان ضمن لقاء قمة الوزراء خارجية "إيجاد" للتنمية في شرق إفريقيا حول تحقيق السلام في جنوب السودان.

 

وخلال الجلسة الإفتتاحية التي انعقدت أمس، هدد رئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور أبي أحمد الأطراف المتحاربة في جنوب السودان باتخاذ قادة دول "إيجاد" قرارات لفرض السلام في الدولة.

 

وزير الإعلام السوداني: حكومة جوب نفذ صبرها

وأصدر وزير الإعلام في دولة جنوب السودان "مايكل ماكوي" بيان اليوم الجمعة، أن حكومة جوبا قد نفذ صبرها من زعيم المعارضة رياك مشار، قائلاً: "نفذ صبرنا من رياك مشار بسبب الأضرار التى سببها لأهل جنوب السودان".
 

وأعلنت شمال السودان بقيادة الرئيس عمر البشير، أمس الخميس، إنعقاد مباحثات بين رئيس جنوب السودان سلفاكير مع زعيم المعارضة المسلحة مشار، الاتنين القادم بالخرطوم.