عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إضاءة مبنى وزارة الخارجية بكلمة «AFRICA»

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

 

كتبت- سحر ضياءالدين وهبة مصطفى:

‏أضيء مبنى وزارة الخارجية أمس بكلمة «AFRICA» احتفالاً بيوم أفريقيا الموافق ٢٥ مايو من كل عام.

ويشارك سامح شكرى وزير الخارجية فى اجتماعات الإصلاح المؤسسى للاتحاد الأفريقى المقرر عقدها يوم السبت 26 مايو الجارى بمقر الاتحاد الأفريقى بأديس أبابا، والتى بدأت مساء أمس.

وصرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الاجتماع يأتى فى إطار حرص مصر على التعجيل بتنفيذ بعض مقترحات الإصلاح المؤسسى فى الاتحاد الأفريقى، لتحقيق التوافق حول مسار عملية الإصلاح بين الدول الأعضاء.

وأضاف أن الاجتماع يأتى فى توقيت بالغ الأهمية، حيث من المقرر أن تترأس مصر الاتحاد الأفريقى عام 2019.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن اجتماع لجنة وزراء الخارجية الـ15 يشمل ‌تقديم عرض لتنفيذ الإصلاح المؤسسى والمالى وتبادل وجهات النظر فى هذا الصدد، فضلا عن التشاور حول تقاسم الأدوار بين الاتحاد الأفريقى والتجمعات الاقتصادية الإقليمية RECs.

هذا، ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية نيابة عن رئيس الجمهورية فى اجتماع هيئة مكتب رئاسة الاتحاد باعتبار أن الرئيس عضو فى الترويكا الرئاسية للإصلاح. يستعرض «شكرى» خطوات الإصلاح المؤسسى للاتحاد الأفريقى من واقع ملخص اجتماع لجنة وزراء الخارجية، بالإضافة إلى مناقشة أولويات قمة نواكشوط فى يونيو المقبل.

من ناحية أخرى نظم الوفد الدائم للاتحاد الأفريقى لدى جامعة الدول العربية بالتعاون مع مجلس سفراء الدول الأفريقية المعتمدين لدى مصر، احتفالية كبرى بأحد الفنادق المطلة على نيل القاهرة بمناسبة يوم أفريقيا الـ55 والذى يوافق ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية.

حضر الاحتفال، الذى بدأ بعزف النشيد الوطنى لمصر ونشيد الاتحاد الأفريقى، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية السفير حمدى لوزا، وعدد من الدبلوماسيين، بالإضافة إلى ممثلين عن الوزارات والسفراء الإفارقة بالقاهرة والجاليات الأفريقية بمصر ورجال الدولة والصحفيين والإعلاميين.

قال السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» إنه منذ تأسيس الاتحاد الأفريقى، فى إطار منظمة الوحدة الأفريقية وهو يسعى إلى تحقيق التحرر من الإستعمار والتنمية والتكامل الإقليمى وبناء مجتمع أفريقى متكامل يستطيع الفرد فيه أن يحقق طموحاته.

وفيما يخص التحديات التى تواجه الإتحاد الأفريقى أضاف السفير حمدى لوزا أن الاتحاد قطع شوطا كبيرا فى التحرر من الاستعمار، لكن ما زال يواجه صعوبات فى مجال تحقيق معدلات نمو كبيرة والتغلب على النزاعات القائمة فى الساحة الأفريقية فى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى،

ورغم الجهود المبذولة على مستوى المبعوثين واجتماعات مجلس السلم والأمن الأفريقى، هناك نزاعات ما زالت قائمة كما فى أفريقيا الوسطى وجنوب السودان والصومال ومالى.

وأشار إلى توقيع الاتحاد اتفاقية لتوفير حرية التجارة بين الدول الأفريقية ولعب مصر دورا كبيرا فى الوصول إلى هذه الاتفاقية، لافتا إلى المؤتمر الأفريقى المرتقب والذى ستستضيفه شرم الشيخ هذا العام، كما حدث العام الماضى، والذى جاء بناء على طلب الأفارقة؛ لشعورهم بأهمية المؤتمر، إضافة إلى إقامة معرض للمنتجات الأفريقية يضم منتجات أفريقية؛ سعيا لزيادة حجم التبادلات التجارية من خلال إعفاءات جمركية وتسهيلات أخرى ومن خلال توفير بنية تسمح بأن يكون هناك خطوط طيران تربط بين الدول الأفريقية وطرق برية أيضاً.

وعن سبب اختيار شعار «مكافحة الفساد» أوضح السفير حمدى لوزا أن الدول الأفريقية تمتلك ثروات ضخمة سواء كانت معدنية أو بترولا أو غازا، ورغم ذلك نجد تلك الدول فقيرة ومستوى التعليم فيها ضعيف. وهناك حرص من الدول الأفريقية للوصول بالحكم إلى مرحلة الحكم الرشيد وتحقيق العدالة الاجتماعية ومحاسبة المسئولين، ومن هنا كان هناك إجماع من الدول الأفريقية، على ضرورة تخصيص شعار «مكافحة الفساد» هذا العام.

وأكد أن مصر قطعت شوطا كبيرا من خلال الدور الذى تقوم به هيئة الرقابة الإدارية وأجهزة أخرى فى الدولة تتابع الأداء الحكومى والعقود التى يتم توقيعها مع أطراف خارجية، وحرصت على إحالة القضايا المخالفة إلى القضاء؛ لضمان توزيع خيرات البلد بشكل عادل على المواطنين كما طالبت الدول الأفريقية بالتعرف على التجربة المصرية فى مكافحة الفساد للاسترشاد بها.