رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخشت: جامعة القاهرة منحازة لمصر ولتأسيس دولة وطنية تستطيع مواجهة الإرهاب

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب_زكى السعدنى:

 

نظمت جامعة القاهرة، ندوة في إطار موسمها الثقافي بعنوان " دور الشباب في بناء المجتمع "، أمس، واستضافت خلالها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والكاتبين الصحفيين عبد الرازق توفيق رئيس تحرير جريدة الجمهورية، وأكرم القصاص رئيس التحرير التنفيذى بجريدة اليوم السابع، وبحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة الذي أدار الندوة، والدكتور عبدالله التطاوي المستشار الثقافي للجامعة، والأساتذة والطلاب.

 

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن اللقاء يأتي في إطار فعاليات الموسم الثقافي للجامعة موضحاً أن جامعة القاهرة تقوم بدورها التنويري من خلال عقد اللقاءات والندوات الفكرية والحوارات الجادة مع طلابها بهدف تنمية مداركهم ووعيهم تجاه مختلف القضايا ورفع قدرتهم علي الحوار الموضوعي.

ورحب الخشت بمشاركة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، في الندوة الهامة التي تتعلق بالشباب ودورهم في بناء المجتمع، موضحاً أن الدكتور محمد مختار جمعة من أكثر المناهضين للتطرف ونشر التعاليم الإسلامية الصحيحة خاصة بين فئات الشباب، كما رحب بالكاتبين الصحفيين عبد الرازق توفيق، وأكرم القصاص لمشاركتهما هذه الندوة.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن مصر اليوم تسير بقوة وبسرعة على الطريق السريع للتنمية، وتقود حرباً لتحقيق التنمية وحرباً أخري ضد الإرهاب والمؤامرات الخارجية التى تريد لمصر، مصير سوريا والعراق وليبيا، لافتاً الي أن كل فرد في الوطن لابد أن ينهض بنفسه، ومصر الدولة هى مصر الشباب وتنهض بجهد الجميع ولابد أن نبدأ بأنفسنا.

وأضاف الخشت أنه من الضروري أن ينشغل الشباب بربط تخصصاتهم في بناء بلدهم، وأن يطوروا من أنفسهم، ووجه الخشت حديثه للطلاب الحاضرين قائلًا: "كن أنت التغيير الذي تريده لمصر، فالدولة ستتقدم عندما ينجح كل منا في تخصصه".

وأردف الخشت، أن مصر تواجه العديد من المؤامرات الخارجية منذ عهد محمد علي في محاولة لإحباطها مؤكدا أن مصر تسعى للبناء والتنمية بشبابها، مضيفاً أن جامعة القاهرة منحازة لمصر ولتأسيس دولة وطنية تستطيع أن تواجه بها الإرهاب .

وتحدث الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وأكد أن الدولة المصرية خلال هذه الأيام تعمل كفريق عمل متكامل لتطوير التعليم وبناء الشخصية المصرية الحضارية القادرة على القيادة فى جميع المجالات .وأضاف، خلال ندوة "الشباب وبناء المجتمع"، أن اللقاءات الثقافية والتعليم في الجامعات قد يكون أكثر تأثيراً فى بناء الشخصية السوية، مشيداً بدور جامعة القاهرة ورئيسها الدكتور محمد عثمان الخشت في إحياء المواسم الثقافية واللقاءات التي تنظمها الجامعة لطلابها لرفع مستوي الوعي الوطني والثقافي وتحصين الشباب من الفكر المتشدد والمتطرف، قائلاً : " أحيي جامعة القاهرة ورئيسها النشط الدكتور محمد عثمان الخشت في إحياء المواسم الثقافية " .

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، أن الدولة المصرية لها حق على الجميع، مشيراً إلى أن الأفكار التى حاولت أن تبثها الجماعات المتطرفة فى محاولة زرع

التناقض الخاطئ بين الدولة والأديان، هى أفكار خاطئة، قائلا: "فى آخر مؤتمر للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية انتهينا بالإجماع إلى أن مصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان وكل ما يدعم قوة الدولة الوطنية من صميم الدين وكل ما يدعو لإضعاف الدولة وإفشالها يتناقض مع الأديان إلى أبعد الحدود". ولفت وزير الأوقاف الي ضرورة المشاركة الإيجابية والفعالة في الإنتخابات الرئاسية المقبلة، واصفاً المشاركة في الانتخابات بأنها مطلب شرعي وواجب وطني يهدف إلي بناء دولة ديمقراطية.

وقال وزير الأوقاف، أن المصريين هم أصحاب الحضارة المصرية والإسلامية، ولابد أن يقدموا للعالم نموذجاً فى التحضر والإيجابية، وإدراك التحديات التى تواجه الدولة الوطنية، والعمل على بناء الدولة الوطنية التي تأخذ الإنسان المصرى إلى آفاق أوسع.

وأضاف وزير الأوقاف، أن العلاقة بين الشباب والشيوخ ليست إقصاءً أو صراعاً، ولكنها علاقة تكامل بين طاقة الشباب وخبرات الشيوخ، لوجود نسيج متميز يجمع بين الخبرة والحماس والإيمان بتجربة الزمن والمناطق الزمنية، موضحاً أن جميع مؤسسات الدولة وعلى رأسها المساجد لن تكون طرفاً فى أى عملية حزبية أو إتجاه، فهى على الحياد المطلق، قائلاً: "ننأى بمساجدنا عن الإنحياز فى أى اتجاه أو توظيفها توظيفاً انتخابياً أو سياسياً".

وأوضح الدكتور مختار جمعه، أن كل التنظيمات الدينية التابعة للجماعات والجمعيات، خطر على الدين والدولة، لأنها تعلى مصلحة الجماعة على مصلحة الدين والوطن، ولابد أن نكون فى إطار الولاية العامة التى هى مسئولية الأوقاف والأزهر الشريف ودار الإفتاء، مشيراً الي أهمية دور الشباب فى البناء والتنمية وضرورة الاستفادة من طاقاتهم.

وأشار وزير الأوقاف إلي أهمية توجه طاقة الشباب في الطريق الصحيح موضحاً أن الإسلام وضع قواعد عامة من أجل تنظيم الحياه في المجتمع، وقال : " إنه من الخطأ أن يتم حصر الأديان في الأمور الروحيه فقط، وإنما أيضاً لتنظيم أمور الحياة".