عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السفير الرواندي في حوار لـ«الوفد»: علاقتنا بمصر أزلية.. ولا نتدخل في شئون الدول الإفريقية

بوابة الوفد الإلكترونية

حوار- راندا خالد:

 

تعد دولة رواندا أحد أهم الدول الإفريقية من حيث العلاقات الدبلوماسية فيما بينها وبين مصر، كما تُعد العلاقات بينهما متنوعة ونشطة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتنموية، ويربط الدولتين عدد من القواسم والاهتمامات المشتركة على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى عضويتهما في عدد من المنظمات والتجمعات الإقليمية ومنها تجمع الكوميسا، ومبادرة النيباد، والاتحاد الإفريقي، ومبادرة حوض النيل.

 

ويمثل روندا في مصر السفير الشيخ صالح "هابيمانا"، وهو الدبلوماسي المُحنك والمنفتح على الجميع والساعي دائمًا لدعم علاقة بلاده بدول القارة السمراء، وتواصلت معه بوابة «الوفد»  ليكشف عن موقف بلاده السياسية من قضايا الدول الإفريقية.

 

وإلى نص الحوار:-

 

◄ حدثنا عن طبيعة دولة رواندا؟

رواندا دولة إفريقية تقع في شرق إفريقيا، تتميز بأنه لا تتدخل في الشئون الخارجية للدول الأخرى، وتعبر دولة مميزة في عدد مجالات مختلفة بالنسبة لتمكين المرأة وتشارك بقوات حفظ السلام.

 

◄ حدثنا عن حاضر دولة رواندا بعد الاستعمار؟

شعب رواندا  شعب مكافح ومحارب مدافع عن الأراضي والعادات والتقاليد والأسرة، ودولة رواندا بعد الاستعمار خلقت نزاع بين قبائل وهم قبيلتا التوتسي والهاتو وحاولت أن تفرق بين هذه القبائل، وكان الفرق بينهم بين الفقراء والأغنياء، لكن كان لدينا مبدأ بأن الله إله واحد لا يغفل.

 

◄ حدثنا عن التقسيمة العرقية للمواطنين في رواندا؟

تعتبر دولة رواندا من الدولة الذي شهدت صراعات بين الجماعات الأثنية والذي وراح ضحيتها حوالي 800.000 رواندي في أعمال العنف خلال 100 يوم حيث كان ذلك حلال فترة حكم الرئيس "جوفينال هابياريمانا"، وأدى إلى أغتيال هذا الرئيس خلال فترة 6 إبريل 1994، وأسفر عن حدوث حرب أهلية وعرف ذلك بالإبادة الجماعية في 19يوليو 1994 والذى راح ضحياها كم ذكر سابق .

 

◄ ماذا عن رواندا الآن؟

من ذلك الوقت حتى فترة الرئيس الحالي "بول كجاما"، أعتبر دولة رواندا لا يوجد فيها جماعات أثنية وأن جماعة التوتسي والهوتو أصبح جماعة واحدة وأطلق عليها "أومونيارواندا" والذى تعني أن دولة رواندا واحدة ولا يوجد جماعة بعينه وكل ذلك يرجع للرئيس "بول كجاما" الذى قرر بالتطهير العرقي داخل البلاد والذي يعتبر من آلياته السياسية، والذى يعتبر أن جماعة التوتسي والهوتو جماعة واحدة في العادات والتقاليد واللغة ولا يوجد فارق بينهم، بالإضافة أيضًا إلى أنه لا يوجد تهريب ولا تعصب ديني وجميع الشعب داخل دولة رواندا هدفهم الأول والأخير هو الانتماء.

 

◄ماهي مميزات دولة رواندا عن الدول الأخرى؟

تتميز دولة رواندا عن الدول الأخرى بجهودها في تمكين المرأة وتعتبر أنها رقم واحد وذلك من خلال تمكينها في البرلمان، حيث أن نسبة العضوية النسائية البرلمان الرواندي  تصل إلى 80%، وفي الهيئات الحكومية مساهمة في نصف الوزراء وتعتبر حوالي 30% تسارع فيما يخص الرجال به للالتحاق بالفرص.

دولة رواندا تُصدر عدة منتجات لكافة دولة العالم ومن بينها "الألبان والفواكة و العصائر بمختلف أنواعها، والشاي والبن" بالإضافة إلى تميزها بأنواع الورود الاستوائية.

 

◄ دائما الشيخ صالح يتحدث عن المرأة في جميع لقائه ويدعم ويحترم المرآة ماهو سر ذلك؟

لدي ابنتين، وأري أن المرأة بإمكانها أن تتولي جميع المناصب التي يتولاها الرجال، وأسعي جاهدًا لدعم وتمكين المرأة بالمجتمع الرواندي.

حدثنا عن طبيعة العلاقات المصرية الرواندية؟

 

العلاقة الرواندية  المصرية علاقة إزالية قديمة منذ التاريخ ويربطها نهر النيل ويعززها وحدة القارة، والعلاقة بين مصر ورواندا علاقة إنسانية حيث يوجد مجموعة من البشر كانوا في رواندا أسمهم "نيلتوك" هاجرو في أكثر من دولة ومن بينهم مصر ويعيشون على بحيرة النيل،و العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين علاقة قوية وخاصة ببين رؤساء الدول يتفقان في كثير الأمور والأهم في الأوضاع الأمنية.

 

◄هل تم توقيع بروتوكول تعاون بين الرؤساء علي هامش القمة الإفريقية؟

لم يتم توقيع علي بروتوكولات رسمية ولكن تم الاتفاق عن تواجد رؤساء الدول الأخرى بينما بين البلدين تم الحديث علي هامش القمة ولكن لم يسفر عنها.

الرئيس عبد الفتاح السيسي، يسعى لتعزيز علاقة مصر بأفريقيا بشكل أوسع من سابقيه من الرؤساء".

 

◄ حدثنا عن أوجه التعاون الاقتصادي بين البلدين؟

إن دولة رواندا تتميز بوجود ثروات طبيعية مثال " الفواكه الاستوائية ومنها الأفوكادوا والأناناس بالإضافة إلى الزهور والتي  نصدرها إلى أوروبا، ويمكنا توفير ذلك لدولة مصر الشقيقة، لأننا نريد أن نشارك المصريين في أفراحهم ولا يوجد ما يعبر عن الفرحة أكثر من الزهور، و رواندا أيضا تتميز بأن لديها بأفخر أنواع الشاي والبن والذي يعتبر الأفضل علي مستوي العالم .

كما تحتاج رواندا لدعم مصر بمشروعات البنية التحتية والتربية فرواندا دولة عمرها 23 سنة أما مصر فيزيد عمر حضارتها عن 7000سنة.

 

◄ حدثنا عن أوجه التعاون بين البلدين؟

مازال لم يتم توقيع بروتوكولات بشكل رسمي بين الرؤساء الدول ولكن يتناقشان في جميع القضايا ومن أهمها قضية الأمن الإفريقي وتحرر أفريقيا والتمويل اقتصاديا.

وفي أعقاب زيارة سيدات الأعمال ورجال الأعمال الروانديين في مدينة شرم الشيخ خلال

منتدى أفريقيا 2017، سوف ترد تلك الزيارة الشهر القادم إلى دولة رواندا بوفد من رجال الأعمال وأصحاب مصانع المصرية، بالإضافة إلى انه تم توقيع بروتوكول شهر مارس الماضي بين نقابة المهندسين المصرية ونقابة المهندسين الرواندية، والذي يعتبر لأول مرة يتم توقيع بروتوكولات علي مستوي النقابات في القارة، وخلال الشهر القادم سوف يتم احتفال بالتعاون المثمر وتوقيع البروتوكولات بين النقابات في شتئ المجالات.

 

◄ أما عن منتدى الشباب الأفريقي ؟

مازال العلاقة بين البلدين قوية لذلك حرصاً دولة رواندا علي وجود أكبر رجال أعمال من المرآة والرجال حضور هذا المؤتمر وعلي رأسهم رئيس الدولة، وكان لقاء بين وزير الأستثمار الرواندي وزير الصحة المصري لمناقشة التبادل الأقتصادي بالمجال الطبي بين البلدين.

وجود تبادل تجاري قوي بين رواندا ومصر، قائلاً: "من الممكن أن تساعد مصر رواندا في مجالات مختلفة ومن أهمها مستلزمات البنية التحتية كمواد البناء الصحة والتعليم والسياحة".

 

◄ ما هو رأيك فيما يحدث بالقارة السمراء وخاصة دولة أثيوبيا؟

لا تعليق لنا عليه، ودولة رواندا تختص فقط بشأنها الداخلي ولا تتداخل بالشأن الخارجي، أما بالنسبة لحالة إعلان الطؤاري في دولة أثيوبيا فلن تضرنا لأن ذلك شأن داخلي.

 

◄ ما هو موقف دولة رواندا من مشروع سد النهضة الإثيوبي؟

رواندا دائما تؤمن بأنه لا ضرر ولا ضرار و أن الذي يستفيد يجب أن لا يضر غيرها، ولكن فى نفس الوقت لرواندا استقلالية تامة فى أفكارها، ولا توجد دولة تستطيع أن تفرض إرادتها على رواندا في أي ملف، والمتابع لتاريخنا على مدار 23 عاما سيجد أننا لدينا استقلالية تامة فى مواقفنا، وبالنسبة للمشروع سد النهضة  فإن قادة الدول لديهم رؤية نحو هذا المشروع وأري.

 

وكانت السفارة المصرية افتتحت في كيجالى في عام 1976، ولرواندا تمثيل غير مقيم لدى مصر من خلال السفارة الرواندية في أديس أبابا، وفي عام 2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيارة لرواندا، استقبله بول كاجامي رئيس رواندا، وبحثا الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلا عن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

بالإضافة إلي زيارة العديد من الوزراء الروانديين إلى القاهرة لحضور اجتماعات إقليمية أو لتحقيق زيارات ثنائية ومنهم السيدة روزماري موسيمينالي وزيرة الخارجية الرواندية، والسيد جوزيف هابينيزا وزير الثقافة والرياضة، والسيد ستانيسلاس كامانزي وزير البيئة والأراضي، والسيدة كوليت روينيزا وزيرة الدولة لشئون الطاقة، والسيدة أجنس كاليباتا وزيرة الزراعة الرواندية.

 

وتتمتع العلاقات الاقتصادية المصرية الرواندية بمزايا تجمع دول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا COMESA، وتشهد المنتجات المصرية رواجاً متزايداً بالسوق الرواندية، فتزايدت قيمة الصادرات المصرية إلى السوق الرواندي لتبلغ حوالي 14 مليون دولار خلال عام 2009، مرتفعة من 12 مليون دولار خلال عام 2008، بينما لم يسجل البنك أية عمليات تصديرية رواندية مباشرة للسوق المصري خلال نفس الفترة.

 

وتم إنشاء اللجنة المصرية الرواندية المشتركة في سبتمبر عام 1989، وعقدت الجولة الثانية من اللجنة المصرية الرواندية المشتركة، بالقاهرة في الفترة من 7 إلى 10 سبتمبر 2009، برئاسة وزيري خارجية البلدين، حيث شهدت تلك الجولة الثانية التوقيع على عشر وثائق للتعاون في مجالات مختلفة شملت التعاون الاقتصادي والفني، والزراعة، والجمارك، والشباب، والتنمية الصناعية، والبترول والثروة المعدنية، والتعليم، والصحة، والتعاون العلمي والتكنولوجي.