رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«فتحي»: تشغيل ٥ مطارات جديدة المهداة من القوات المسلحة للطيران المدني

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - أمانى سلامة:

أكد المهندس محمد سعيد محروس، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أن وزارة الطيران المدنى ممثلة فى الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية قد بدأت بالفعل فى عمليات التشغيل التجريبى فى مطارات سفنكس بطريق مصر إسكندرية الصحراوى ومطار العاصمة الإدارية بطريق السويس ومطار البردويل بوسط سيناء.

وقال «محروس» إنه سيتم تشغيل كل الأجهزة والمعدات والأنظمة التى تم تركيبها للمطارات الثلاثة وأيضًا الخدمات المطلوبة بالمطارات، مثل سيارات الإسعاف المجهزة على أعلى مستوى ومعدات الخدمات الأرضية وأيضًا كل الخدمات الملاحية بالمطارات، مشيرًا إلى أن أول المطارات التى تم تشغيلها تجريبيًا كان مطار سفنكس الدولى فى منتصف شهر يناير الماضى، كما تم التشغيل التجريبى لمطار العاصمة الدولى الخميس الماضى، بينما من المتوقع أن يتم التشغيل التجريبى فى مطار البروديل بحلول نهاية شهر مارس القادم.

وأضاف «محروس» أن جميع عمليات الاختبار للأنظمة والأجهزة بالمطارات تتم بالتنسيق والاشتراك مع جميع الأجهزة المعنية بتشغيل المطارات ممثلة فى وزارة الداخلية وسلطة الطيران المدنى والشركة المصرية للمطارات وكل الأجهزة الأمنية ثقة لتحمل المسئولية.

وأكد رئيس القابضة للمطارات والملاحة الجوية.. أن القيادة السياسية أولت المطارات المصرية أهمية خاصة وكبرى وأن الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية جاهزة لتحمل المسئولية وتتعهد أن تكون على قدر هذا الشرف الذى أولته القيادة للطيران المدنى وشركة المطارات وقدم الشكر للرئيس على ما يبذله من خالص جهد وعطاء لتصبح مصر أم الدنيا.. قد الدنيا.

يذكر أن رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية اللواء كامل الوزيرى كان قد أكد أن مصر انتهت رسميًا من تنفيذ مطار العاصمة الإدارية الجديدة، وأصبح جاهزًا للتشغيل. وأضاف كامل الوزير خلال افتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، أن مطار العاصمة الإدارية تم اختباره عبر استقبال ثانى أكبر طائرة نقل بضائع فى العالم، التى بلغت حمولتها 405 أطنان فى نهاية أغسطس 2017. وأوضح أن السعة التشغيلية للمطار الجديد تبلغ 300 راكب/ ساعة. ويقام الجزء المدنى من المطار على مساحة 3.8 ألف فدان يعادل 16 كيلومترًا مربعًا، ويتكون من حقل طيران وبرج مراقبة، وصالة ركاب، إضافة لبوابة رئيسية، ومسجد، و48 مبنى إداريًا وفنيًا.

 

مطار القطامية.. العاصمة الإدارية 

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى مطار القطامية الدولى فى القاهرة الجديدة والذى تم إنشاؤه

فى وقت قياسى، لخدمة سكان المدن الجديدة والعاصمة الجديدة، وأيضًا للتخفيف على مطار القاهرة الدولى، حيث عملت الشركة المصرية للمطارات بالتعاون مع الشركات الوطنية، على إنجاز المشروعين فى أسرع وقت، لتلبية الزيادة السكانية فى المجتمعات العمرانية الجديدة ووجود قدرة كافية لاستيعاب أى زيادة فى الاستثمارات.

وسيعمل مطار القطامية الدولى بشكل أساسى على خدمة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة للقاهرة الجديدة، ومحافظات القناة الثلاث وكحركة وصل بين سيناء والقاهرة الكبرى، حيث يحتوى المطار على مبنى ركاب يسع 300 راكب فى الساعة، بالإضافة إلى أنشاء برج مراقبة جوية بارتفاع 38 مترًا، وكذلك ممر بطول 3650 مترًا وعرضه 60 مترًا، ما يتيح له استقبال الطائرات ذات الطرازات الكبيرة، مثل الـ4E، بالإضافة إلى 8 مواقف لانتظار الطائرات، فضلاً عن إنشاء العديد من المبانى الخدمية الأخرى.

 

خمسة مطارات تدخل الخدمة قريبًا

وقال وزير الطيران المدنى شريف فتحى إن هناك 5 مطارات جديدة ستدخل للخدمة الفترة القادمة وأكد شريف فتحى أن الهدف من تلك المطارات هو ربط كل ربوع الجمهورية بالمطارات والذى سيكون له المردود الإيجابى الكبير على الأجيال القادمة، بما يخدم عملية التنمية المستدامة وتسهيل الاستثمار ودعم الصناعة.

وقال وزير الطيران المدنى إن المطارات الخمسة تشمل مطارًا بمنطقة القطامية لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة، ومطار سفنكس أو غرب القاهرة لخدمة أهالى الفيوم والمحافظات المتاخمة لها، إضافة إلى مدينة أكتوبر، وتم الانتهاء بالفعل من العمل فيهما، إضافة إلى مطار رأس سدر، ومطار بمنطقة برنيس جنوب البحر الأحمر.