رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء عسكريون: العملية الشاملة فى سيناء أفقدت الإرهابيين توازنهم

جانب من عمليات تطهير
جانب من عمليات تطهير سيناء من الإرهابيين

 

 

 

كتبت ـ زينب القرشي:

نجاحات كبيرة حققتها القوات المسلحة فى العملية الشاملة سيناء 2018 للقضاء على الإرهاب، أثبتت قدرة الجيش فى تأمين بلاده وحماية الحدود البرية والبحرية من أي محاولة اعتداء داخلية أو خارجية، وأثبتت تفوقا هائلا للقوات المشاركة فى المداهمة والتعاون الوثيق بين كافة أفرع القوات المسلحة والشرطة.

كما أن الخسائر التى تكبدها الإرهابيون تعكس وفقَا لآراء قادة عسكريين سابقين وخبراء استراتيجيين، مدى الخطورة التى كانت تحيط بالمصريين لولا أن حباها الله بجيش عظيم تمكن من التحرك فى الوقت المناسب لينفذ تكليف الرئيس السيسي بالقضاء على الارهاب فى سيناء قبل أن تنتهى المدة بنهاية الشهر الجاري.

 وكشف الخبراء إلى أن الجنود الذين ستنتهي مدة خدمتهم الشهر الجاري رفضوا انهاء خدمتهم إلا بعض القصاص للشهداء، جاء ذلك خلال قراءتهم للنتائج التى خرجت بها القوات المسلحة بعد مرور خمس أيام على حرب التطهير، حيث أوضح اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن جملة بيانات القوات المسلحة عن العملية الشاملة سيناء 2018 تظهر مؤشرات نجاح كبيرة جدًا من خلال تصفية عدد من الارهابيين وأماكن اختبائهم وذخيرتهم والقبض على البعض الأخر بشكل يومي.

 

دور كبير للبحرية والجوية

وأشار الحلبي إلى أن الجيش فرض سيطرته على الحدود حتى لا تتمكن العناصر الارهابية من الهرب خلال عمليات المداهمة، لافتًا إلى أن القوات الجوية كان لها دور حاسم فى العملية الشاملة لان طبيعة الطائرة سريعة جدًا وتتدخل فى وقت قصير تصيب الهدف قبل ان يتمكن الارهابيون من الفرار أو الهرب داخل الأماكن السكنية أو فى المناطق الفرار الى المناطق الصحراوية الوعرة.

وأكد أن دور البحرية كان كبير أيصًا نظرًا لسيطرة القوات البحرية على السواحل ومنع وصول الامدادات للعناصر الإرهابية، موضحًا أن من أهم أهداف المعركة أنها مشتركة يشترك فيها كافة الأفرع بالقوات المسلحة طبقًا لتعاون وثيق تم ضبطه أثناء العمليات، وهو ما أدى إلى نجاح العملية الشاملة بشكل كبير خاصة مع فرض قوات حرس الحدود سيطرتها على حدود البلاد ومنع دخول إمدادات للعناصر الارهابية أو هروبها الارهابيين من البلاد، حيث تم تدمير 4 عربات دفع رباعي كانت تحاول تسلل الحدود.

وألمح المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية إلى أن ضبط قوات المداهمة أثناء العمليات مساحات كبيرة من الزراعات المخدرة بعضها مزروع وبعضها مجهز للبيع داخل المناطق التى يختبأ بها الارهابيين وداخل أماكن تخزين الذخيرة علاوة على عدد كبير من الأقراص لأغلب المواد المخدرة، ينفي عن هذه الجماعات تمسحهم بالدين ويكشف كذب زيفهم فى رفع لوائه.

 

فرار الإرهاببن

وقال اللواء أركان حرب ناجي شهود، المستشار بأكاديمة ناصر العسكرية،  إن بيانات القوات السلحة التى ترصد حجم نتائج العملية الشاملة سيناء 2018 يصدر تباعًا ومرتب وفقًا لما يتم على أرض الواقع، موضحًا أن البيان رقم

(6 )يلمح إلى استخدام المدفعية وهي سلاح غير مباشر على الأهداف التى يختبأ بها الارهابيين وهو ما أدى إلى محاولة هروبهم من المناطق السكانية إلى المناطق الصحراوية ودمرت القوات المسلحة 7 سيارات خلال محاولة هربهم.

وأكد شهود إلى أن خسائر التى تكبدها الارهابيين توضح حجم الدمار والموت الذي كان ينتظر المصريين، لافتًا إلى أن العملية الشاملة لن تتوقف إلا بعد القضاء على الإرهاب لأنها قيد على رقبة رئيس الأركان ووزير الداخلية منذ تكليف الرئيس السيسي فى 29 نوفمبر بالقضاء على الارهاب فى مدة ثلاثة أشهر فقط.

ولفت المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية إلى أن الارهاب سيظل موجود ولن تستطيع أي دولة القضاء عليه بشكل كامل فسيظل الارهابيون يتم استخدامهم كوسيلة تسعى إلى تقسيم مصر إلا أن مصر لهم بالمرصاد تفسد كل مخططاتهم.

 

منع وصول الامدادت

وذكر اللواء اركان حرب أحمد يوسف عبدالنبي، قائد قوات حرس الحدود الأسبق والمدير السابق والمستشار الحالي بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، أن العملية الشاملة لمكافحة الارهاب حاسمة النتائج وان القوات المسلحة وقوات إنفاذ القانون والشرطة تستمر من نجاح إلى نجاح لتحقيق الهدف السياسي الذي كلف به الرئيس السيسي فى احتفالية الأزهر بإعادة الأمن إلى سيناء فى ثلاثة أشهر مضى منهم شهران ولم يتبقى إلا شهر واحد.

وأوضح عبدالنبي أنه فى إطار العملية الشاملة وضمها لعدد كبير من القوات بجانب أتساع رقعة الأرض التى تجرى عليه اعمال المداهمة أظهرت إحكام السيطرة على كل الأراضي التى يتواجد بها الارهابيين، مستكملا أن البيانات الأخيرة للمتحدث العسكري أوضحت فاعلية وحدات القوات المسلحة لرفع حالة الاستعداد القصوى وتأمين المعابر والسواحل البحرية الحدودية.

وأشار قائد قوات حرس الحدود الأسبق إلى أن هذه المناورات والتدريبات تؤكد جاهزية القوات المسلحة لإمداد قوات إنفاذ القانون إذا كان هناك أي خرق للقانون على حدودنا، إلى جانب انها شكل من أشكال العمل التأميني لسواحلنا، وهو ما يؤكد أن مصر قادره على تأمين حدودها وحماية مصالحها الاقتصادية داخل مياهها الإقليمية ضد أي تدخلات داخلية او خارجية.  

ونوه اللواء أركان حرب محمد عبدالله الشهاوي، المستشار العسكري بكلية القادة والأركان، إلى أنه تم البدء فى تنفيذ العملية الشاملة صباح يوم الجمعة الماضي نظرًا لان المدة التى حددها الرئيس السيسي فى تكليفه بالقضاء على الإرهاب خلال ثلاثة أشهر تنتهي بنهاية الشهر الجاري، موضحًا أن العملية شاملة تعني أنها تشمل كل أفرع القوات المسلحة.

وأضاف الشهاوي أن القوات الجوية تمكنت من خلال طائراتها من استهداف 66 هدفا فى البيان الرابع و60فى البيان الخامس وتم بناء على ذلك القبض على 400 شخص منهم عناصر خارجية وهو ما يثبت اعتماد الارهابيين على عناصر أجنبية فى تنفيذ مخططاتهم، لافتًا إلى أن القوات البحرية تسيطر على السواحل وتمنع الوصول اللوجيستي وقطعت الاتصال لتحول بين طلب الارهابيين الدعم من مموليهم.

 

إنهاء الخدمة بعد القصاص

ولفت إلى أن قوات التدخل السريع تقوم بتمشيط المنطقة فى سيناء وفى باقي الجهات الأخرى تقوم بعمل تدريبات عسكرية لردع أي شخص يريد المساس بأمن مصر، مؤكدًا أن العمليات حققت نجاحات كبيرة جدًا، وأن الجنود الذين يشاركون بعمليات المداهمة بعضهم تنتهي خدمته فى الشهر الجاري إلا أنهم رفضوا إنهاء خدمتهم إلا بعد القصاص للشهداء وتطهير سيناء من الارهابيين.

 

البعد الإنساني

القوات المسلحة كعداتها دائما بجانب كونها الدرع والسيف لهذه الأمة فإنها تفك دائما بالشق الإنساني والمواطن بالدرجة الأولى وتراعي اموره الحياتية والمعيشية، فداخل دائرة الاشتعال والحرب بسيناء لم يغيب عن بالها توزيع كميات كبيرة من السلع والمواد التموينية مجانًا للمواطنين بعدة مناطق بشمال ووسط سيناء، وأن هذه المواد كانت مدرجة ضمن الاجراءات المتخذة لضمان عدم تأثرهم بالجهود المبذولة للقضاء على الإرهاب، وفقًا لما ذكره المتحدث العسكري تامر الرفاعي فى البيان رقم (6) بشأن العملية الشاملة للقوات المسلحة « سيناء 2018".

 كما أن القوات المسلحة راعت جانب انساني أخر وقانوني أكد عليه عدد من الخبراء العسكريين، وهو عند قيامها بإلقاء القبض على عد من المشتبه بهم قامت باتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم للتحقيق معهم ومحاسبتهم إذا ثبت أنهم مدانون أو الإفراج عنهم إذا تبين خلاف ذلك.

 

جهود المواطن

مطلبات عدة حملها الخبراء العسكريون خلال قراءتهم لنتائج القوات المسلحة، ناشدوا فيها المواطنين بأن يقوم كلا منهم بدوره فى محاربة الارهاب وألا يكتفي فقط بمتابعة بيانات القوات المسلحة، مشددين على دور الاعلام فى التوعية بخطورة الارهاب مع ضرورة تخصيص ساعة يوميًا لتوعية الشباب بالجامعات وطلاب المدارس بقيمة الحرب على الارهاب، بالاضافة إلى ضرورة استنفار مكاتب المحافظين وعمل غرفة عمليات 24 ساعة للتوعية بأهمية محارب الارهاب والجهود التى تقوم بها القوات المسلحة فى العملية الشاملة سيناء 2018.