رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

استشاري علاقات أسرية: صفحات المشكلات عبر "فيسبوك" جعلت حياتنا "على الناصية"

استشاري الصحة النفسية
استشاري الصحة النفسية محمد هاني

 إيمان مجدي:

انتشرت صفحات عرض المشاكل الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ويزداد روادها يوما بعد يوم، ويعتبرها البعض وسيلة للفضفضة والبحث عن حل لمشاكلهم، وآخرون يرون فيها وسيلة للتسلية عن طريق الرد على المنشورات المختلفة بطرق ساخرة.

وأعرب محمد هاني استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، عن استيائه من تلك الصفحات قائلًا:"مش كل المنشورات والقصص اللي بيتم عرضها حقيقي ونسب كبير منها وهمي والاكونتات مضروبة، وأغلب المشاكل جنسية لإثارة الشباب مما يتيح التعليقات خارجة عن القيم وغير لائقة، وفتح مواضيع خاصة وقصص مفبركة، وفي ناس بتستجيب بدافع الفضول، وفي ناس مريضة عندها فراغ تتخيل وتكتب مشاكل وهمية، والناس ترد".

وأكد هاني، في تصريحات لبوابة الوفد، أن صفحات عرض المشاكل الاجتماعية وشديدة الخصوصية، أصبح لها مردود سلبي على الحالة النفسية للفرد حين يجد حجم المشاكل حوله، فضلًا عن تأثيرها على علاقته الأسرية أيضًا، مرجعًا السبب لتلقي التعليقات على بعض المشاكل المهمة والخاصة في نفس الوقت من قبل أشخاص غير مختصين، وبالتالي قد يعقد المشكلة أكثر من حلها.

 

تجارب

ولفت استشاري العلاقات الأسرية إلى أن هناك أشخاصا يلجؤون لعرض مشاكلها على صفحات الفيس بوك، أملًا لإيجاد حل لها، أو مشاركة ممن مروا بنفس التجربة وعرض حلول مختلفة، كما أن البعض يتمنى أن يكون هناك أحد المختصين بتلك الصفحات ليرد عليه، واصفا تلك الأشخاص بمقولة: "الغريق بيتعلق بقشاية".

وتابع أن حالة الفضفضة التي يقوم بها الناس على السوشيال ميديا أصبحت

كثيرة خلال الفترة الأخيرة، معللًا بأن التواصل عن طريق السوشيال أسهل من التليفون، خاصة وأن الشباب بل والكبار يستخدموا الفيس بوك مثل موقع البحث "جوجل"، بمعنى أن الفيس أصبح وسيلة بحث مهمة وسريعة الانتشار لأغلب احتياجاتنا.

وأشار إلى أن الاستفادة من تلك الصفحات تكمن في تبادل التجارب، مؤكدًا أن هناك بعض الأشخاص لم يجدوا من يتواصلون معه أو لا يريدون أن يتحدثوا مع الأصدقاء والأقارب حتى لا تتصاعد المشكلة، فيلجأون للفضفضة مع المجهولين.

 

السبب

وأوضح أن السبب في انتشار تلك الصفحات ومتابعيها هو زيادة حجم مشاكل وأعباء العصر من كل نوع، مما يجعل الناس تريد أن تفرغ طاقتها، وحين يجدون مشاكل غيرهم أو مشاكل شبيهة لمشاكلهم يشعر بالمشاركة ويستفيد من خبرات السابقين خاصة لو كان الحديث مفيدا وهادفا.

وطالب هاني من رواد تلك الصفحات عدم الاستجابة لها، واستشارة المختصين في المشاكل النفسية والاجتماعية، ومشاركة المقربين، معلقًا عما يحدث بقوله:"حياتنا بقت في الشارع زي مشكلة على الناصية".