رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بالصور.. ظهور أكبر الدلافين من نوع شبيه الحوت القاتل "أوركا" بساحل خليج العقبة

أخبار وتقارير

الخميس, 06 أبريل 2017 12:06
بالصور.. ظهور أكبر الدلافين من نوع شبيه الحوت القاتل أوركا بساحل خليج العقبةأوركا

كتبت - نغم هلال

تمكنت وزارة البيئة، من خلال فريق عمل محمية أبوجالوم، بإدارة محميات سيناء، من تسجيل أحد أكبر الدلافين على مستوى العالم من نوع شبيه الحوت القاتل (أوركا) بساحل خليج العقبة.

 كان تم العثور على الدولفين المذكور نافقًا على شاطئ محمية أبوجالوم، أثناء الدوريات الساحلية، وتم التعامل معه بشكل علمى وسليم، حيث تم تحديد نوعه وأخذ القياسات كافة اللازمة للجسم والعينات المطلوبة لدراستها.

وتم إنهاء مراحل دفنه بشكل آمن عن طريق تغطيته بالجير الحي لحين التحلل، تمهيدًا لاستخراج هيكله العظمى ونقله إلى متحف المحميات الطبيعية للأستفادة العلمية، وخدمة البحث العلمى،

وقد تم ذلك بالتعاون مع بعض المهتمين بمجال الحفاظ على البيئة، وبعض مشايخ القبائل بسيناء، وبمساندة السكان المحليين لفريق عمل المحمية.

ويبلغ طول الدولفين النافق أربعة أمتار، ويقدر وزنه بحوالى ٨٠٠ كجم، وقد تم فحص الشكل الظاهري، وتجويف الفم لم يبدُ وجود لأي آثار ربما تكون تسببت فى نفوقه، مما يرجح أن يكون النفوق طبيعيًا، كما لم يتمكن فريق العمل من تشريحه وفحص محتوى المعدة للتأكد من أسباب النفوق نظرًا لبدء تعفنه.

وأشار المهندس أحمد سلامة، رئيس قطاع حماية الطبيعة، إلى أهمية الحدث ودوره فى خدمة العلم ومجال البحث العلمى، حيث يعتبر هذا النوع من الدلافين ضمن أكبر الدلافين على مستوى العالم، وضمن الكائنات المهددة بخطر الانقراض، ويعيش بالمحيطات والمياه العميقة، ولم يسبق تسجيله بخليج العقبة من قبل بالسواحل المصرية، كما أن تلك الأنواع تتغذى على صغار الدلافين، وعلى العديد من الأسماك البحرية.

يذكر أن ظاهرة النفوق لتلك الأنواع تعتبر متكررة الحدوث على شواطئ العالم فى ظاهرة طبيعية تعرف بالجنوح والنفوق الجماعي، حيث سجل أخيرًا نفوق جماعي لعدد ٩٥ نوعًا من تلك الأنواع على شاطئ فلوريدا فى يناير ٢٠١٧، كما سجل عام ٢٠٠٥ نفوقًا جماعيًا لعدد ١٤٠ نوعًا من النوع نفسه على شواطئ غرب إستراليا.

أهم الاخبار