عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شروط الزواج في الإسلام

بوابة الوفد الإلكترونية

الزواج هو مفتاح الرزق كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال أهل العلم إنّ الحديث عن الزواج، وتعريفه، وحق الزوج على زوجته، وواجباته تجاه زوجته، لا بد أن يشمل أيضًا الكلام عن شروط الزواج في الإسلام، ولاسيما أن الزواج من الأمور التي حثَّ عليها الإسلام وأمر بها، وهو أيضًا من سنن الأنبياء والرسل.

 

والمقصود بشروط الزواج أن تُعرَف الأمور التي يجب أن تكون موجودة ليكون الزواج صحيحًا ومطابقًا لأصول الدين الإسلامي، والسنة النبوية الشريفة، وهذه الشروط هي:

 

الإيجاب والقبول: أول شرط من شروط الزواج أن يكون هناك قبول من الزوجين، لعل هذا الشرط هو الذي يجعل حق الزوج على زوجته متحققًا، وذلك من خلال معرفتها لواجباتها نحوه وتقبلها له على أنه زوجها.

 

الإشهاد على الزواج: لا بد

ليكون الزواج صحيحًا أن يحضر عقد الزواج ويشهد عليه شاهدا عدل، ويقرّا بصحته وقبول الطرفين له، وهذا الشرط أيضًا يجعل عقد النكاح أكثر متانة وقوة، ويزيد من مصداقيته ويحفظ حقوق الزوجين.

 

موافقة الولي: وهذا الشرط يمكن أن يكون للقاصر أما الأيم؛ أي التي لا زوج لها بكرًا كانت أم لا، فلا بد من موافقتها واستئذانها لولي أمرها، وقد ورد في الحديث الشريف: "الثَّيِّبُ أَحَقُّ بنَفْسِهَا مِن وَلِيِّهَا، وَالْبِكْرُ يَسْتَأْذِنُهَا أَبُوهَا في نَفْسِهَا، وإذْنُهَا صُمَاتُهَا، وَرُبَّما قالَ: وَصَمْتُهَا إِقْرَارُهَا".