رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العالم يتجه لخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري واللجوء للطاقة المتجددة

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

 قال السفير سامح شكري وزير الخارجية، إن العالم أدرك أهمية خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، والانتقال للطاقة النظيفة والمتجددة.

 

اقرأ أيضًا.. مواصلة تطبيق توصيات مؤتمر تغيرات المناخ COP27 في الجامعات

 شدد "شكري" خلال كلمته في مؤتمر صحفي خلال اختتام اجتماع كوبنهاجن الوزارة حول تغيير المناخ، اليوم الثلاثاء، على ضرورة تتنفيذ توصيات مؤتمر شرم الشيخ.

 

 أكد أن كوب 27، نتج عنها توصيات ودعوات من أجل القيام بأعمال مناخية تشمل الدعم والتعاون بين المجتمع المدني والحكومات.

 

وتابع وزير الخارجية، أنه أمام فرصة حقيقة من أجل القضاء على التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، لافتًا إلى أن هناك موافقة بالإجماع على الحاجة إلى أعمال ذات أثر فورية من أجل تخفيف أثر التغيرات المناخية، وذلك سيتم ترجمته إلى سياسيات وتشريعات.

يذكر أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أكد على مواصلة تنظيم الفعاليات التي تخص تغيرات المناخ في الجامعات.

 

جاء ذلك في إطار متابعة الدور الذى تقوم به مؤسسات التعليم العالي في تطبيق توصيات مؤتمر تغيرات المناخ COP27 الذي نظمته مصر خلال الفترة الماضية، بالتوازي مع الاهتمام العالمي بقضايا تغيرات المناخ وتأثيراتها المُحتملة على البيئة.

 أشار وزير التعليم العالي إلى أن ضرورة الاهتمام بآليات نشر ثقافة التغير المناخي والتحول الأخضر والاستدامة بالجامعات المصرية، وزيادة وعى طلاب الجامعات بالقضايا الدولية وتوسيع دائرة إداركهم وثقافتهم، من خلال تنظيم الندوات والمحاضرات وورش العمل ذات الصلة بقضايا البيئة والمناخ، وتنفيذ المشروعات البحثية.

 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن الوزارة قررت من خلال لجان المجلس الأعلى للجامعات، إضافة برامج دراسية جديدة مُخصصة لطلاب الجامعات عن التغيرات المناخية، وسيبدأ العمل بها في مرحلة البكالوريوس العام الدراسي المقبل، إلى جانب توجيه البحث العلمى لوضع برامج مخصصة لكيفية التعامل مع التغير المناخى والاهتمام بالمشروعات البحثية المعنية بهذا الشأن ضمن السياسات والاستراتيجيات العلمية لدراسة المشكلات التى تواجهها الدولة، والمساهمة الفعالة في حلها.

 

7محاور للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي