رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحرب الروسية الأوكرانية أفشلت نظرية الردع النووي

متظاهرون يحملون صورة
متظاهرون يحملون صورة لبوتين يحمل قنبلة ذرية

أيام قليلة ويمر عام على بدء غزو روسيا وأوكرانيا، ورغم اعتقاد العالم آنذاك على إنهاء الأولى للمعركة سريعًا إلا أنها ما زالت سارية، ويستعد الطرفان لمعركة الدبابات الشاملة مع بداية فصل الربيع، طول رحى الحرب أربك اقتصاد العالم وأثير حولها الأسئلة.

 

الدكتور عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي، وعضو مجلس الشيوخ، يحلل قائلًا إن الحرب الروسية الأوكرانية أفشلت نظرية الردع النووي، ونظرية الاعتماد المتبادل التجاري التي قد تمنع الحرب، لأن الحرب حدثت رغم الاعتماد المتبادل التجاري ما بين روسيا والغرب.

 

وتابع خلال حواره ببرنامج المشهد، المذاع على فضائية ten، مساء الثلاثاء، أن كافة التنبؤات حول الحرب الروسية الأوكرانية لم تكن صحيحة، مشيرًا إلى أن فكرة انتصار روسيا في الحرب كان بديهيًا، لأن موسكو دولة نووية كبيرة وثاني أكبر قوى عسكرية في العالم، وبعد دخولها ـوكرانيا لم تنجح حتى اللحظةفي حسم الحرب.

 

اقرأ أيضًا.. القوات الأوكرانية تتراجع في زابوريجيا

 

وأضاف أن أوكرانيا بعد حصولها على أسلحة ومعلومات استخباراتية، بدأت تحرز بعض النجاحات، ولكن رغم ذلك ما زالت موسكو تستحوذ على 20% من الأراضي الأوكرانية، وهذا ينفي فكرة إمكانية قيام أوكرانية بطرد القوات الروسية من كييف.

 

ونوه إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية كانت كاشفة بالنسبة لمصر في الكثير من الأمور، فهذه الحرب أظهرت اعتماد مصر بصورة كبيرة على موسكو وكييف في الغذاء والسياحة، وهذا الأمر يستدعي المراجعة، من خلال تقليل فكرة الاعتماد على طرف واحد في سلعة أو منتج بعينه

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــا