رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الإسكندرية رقم 5 عالميًا المعرضة للخطر بسبب التغيرات المناخية (شاهد)

ميديا

الاثنين, 03 أكتوبر 2022 11:02
الإسكندرية رقم 5 عالميًا المعرضة للخطر بسبب التغيرات المناخية (شاهد)التغيرات المناخية
كتب - أحمد فايق

 يعتبر تغير المناخ القضية الحاسمة في عصرنا، ونحن الآن أمام لحظة حاسمة،  فالآثار العالمية لتغير المناخ هي واسعة النطاق ولم يسبق لها مثيل من هذا الحجم، من تغير أنماط الطقس التي تهدد الإنتاج الغذائي، إلى ارتفاع منسوب مياه البحار التي تزيد من خطر الفيضانات الكارثية. إن التكيف مع هذه التأثيرات سيكون أكثر صعوبة ومكلفًا في المستقبل إذا لم يتم القيام باتخاذ إجراءات جذرية الآن.

 

 اقرأ أيضًا: موعد انطلاق المؤتمر الدولي الثاني للمناخ الأخضر

 

  وشدد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على أهمية مواجهة التغيرات المناخية، في ظل تأثيراتها التي تطال العالم أجمع، وتشغل الدول المصرية منذ سنوات كثيرة، لافتًا إلى أن القطعة الواحدة التي تذوب بالقطب الشمالي بمساحة دولة، تؤدي لارتفاع سطح البحار والمحيطات.

 

 وأشار إلى أن التغيرات المناخية محل دراسة وأبحاث من جميع دول العالم، والآن نلاحظ تغير المناخ ونحر البحر وارتفاع درجات الحرارة، لافتًا إلى أن الأبحاث تشير إلى أن مدينة الإسكندرية المدينة رقم 5 عالميًا المعرضة للخطر

بسبب التغيرات المناخية، ومصر الدولة رقم 20 عالميًا معرضة للخطر

 

 وواصل الشريف أن قمة المناخ المقرر انعقادها بمدينة شرم الشيخ، ستكون بداية حقيقية في مواجهة التغيرات المناخية عبر العالم، لافتًا إلى أن هناك 8 مشروعات كبرى تقام على شواطئ البحر الأبيض المتوسط بمحافظة الإسكندرية بتكلفة تصل إلى 1.9 مليار جنيه، محذرًا من أن المخاطر التي تتعرض لها المدن السياحية كثيرة جدًا، خصوصًا على السياحة والثروة السمكية والزراعة.

 

 واستطرد أن محافظة الإسكندرية استعانت بـ 40 أتوبيس كهربائي، كما تضم المحافظة أول سوق بالعالم يستخدم الطاقة الشمسية في العامرية.

 

 

 جاء ذلك خلال تصريحاته ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى".