رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

اكتشاف مقبرة أثرية بالصدفة (فيديو)

ميديا

الجمعة, 30 سبتمبر 2022 14:10
اكتشاف مقبرة أثرية بالصدفة (فيديو)مقبرة أثرية
كتب - مصطفى نجيب:

عثر عدد من العمال في بيرو على مقبرة أثرية، عمرها أكثر من 800 عام، بالصدفة أثناء عمليات حفر أنابيب الغاز.

(اقرأ أيضًا).. قصة دفن واكتشاف المومياوات الملكية المقرر نقلها لمتحف الحضارة

وتضم المقبرة 11 شخصًا على الأقل، منهم أطفال، وظهرت الجثامين المدفونة والملفوفة بإحكام بقطع قماش وحبال، ووضع معها تماثيل من الطين والخزف يعتقد أنها فرابين قدمت خلال طقوس دينية.

وقالت سليسيليا كارماجو، عالمة آثار: "لقد وجدنا حتى الآن قبر 110 أشخاص، من الكبار والأطفال، ومعظمهم على شكل حزمة أي وضع الفرد في وضعية القرفصاء، مع ثني أطرافهم نحو الجسم، وملفوفة بقطعة قماش ومثبتة بالحبال".

وتعد بيرو بلدا غنيا بالكنوز الأثرية، وتضم مئات المواقع التي عمرها آلاف السنين، وتعود إلى العديد من الثقافات التي عاشت في البلاد.

مومياء عمرها 800 عام في بيرو

عثر فريق من الخبراء على مومياء يقدر عمرها بنحو 800 عام على الأقل على الساحل الأوسط لبيرو، وتعود المومياء التي عثر عليها لشخص من الحضارة التي عاشت بين الساحل والجبال في بيرو.

وقال عالم الآثار بيتر فان دالين

لونا إنه تم اكتشاف المومياء في منطقة ليما، ولم يتم بعد تحديد جنسها، وأوضح العالم من جامعة ولاية سان ماركوس، أن الرفات لشخص عاش في منطقة جبال الأنديز العليا في البلاد.

وأضاف أنه تم العثور على المومياء داخل مقبرة تحت الأرض في أطراف مدينة ليما، مشيرا إلى أن المقبرة كانت تضم أيضا قرابين تشمل قطعا من الخزف وبقايا نباتات وأدوات حجرية، وفق ما ذكرت "رويترز".

وتضم بيرو مئات المواقع الأثرية من الحضارات التي عاشت قبل وبعد إمبراطورية الإنكا التي هيمنت على الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية قبل 500 عام من جنوب الإكوادور وكولومبيا إلى وسط تشيلي.

جاء ذلك وفقًا لمقطع فيديو نشرته قناة "العربية" اليوم الجمعة.