رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

قصة سنودن الجاسوس الأشهر عالميًا (شاهد)

ميديا

الثلاثاء, 27 سبتمبر 2022 14:23
قصة سنودن الجاسوس الأشهر عالميًا (شاهد) إدوارد سنودن
كتب - محمد عبدالرازق:

 منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجنسية الروسية لـ72 أجنبيًا، بينهم إدوارد سنودن، ضابط المخابرات الأمريكية السابق والمتهم بالتجسس، والبالغ من العمر 39 عامًا، والشيء الوحيد الذي تغير في وضعه ربما هو أن جنسيته الروسية قد تؤدي إلى تجنيده الإجباري للقتال في أوكرانيا.

 

(اقرأ أيضًا)

أمريكا تُطالب بعودة إدوارد سنودن لمُحاكمته

 

 هرب "سنودن" من أمريكا ومنح حق اللجوء في روسيا بعد أن سرب ملفات سرية عام 2013 كشفت عن عمليات مراقبة محلية ودولية نفذتها وكالة الأمن القومي الأمريكية التي كان يعمل بها.

 

وحصل سنودن سنة 2013 على جائزة سام آدامز التي يمنحها سنويًا مجموعة ضباط متقاعدين بالاستخبارات المركزية الأمريكية الـ CIA لمن يهبون دفاعًا عن النزاهة والأخلاقيات، ورشح لنيل جائزة نوبل للسلام.

 

 من جابنه قال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن موقفنا لم يتغير وعلى السيد سنودن أن يعود إلى الولايات المتحدة حيث سيواجه العدالة كما يفعل أي

مواطن أمريكي آخر.

 

 وعقب إدوارد سنودن، على ما قاله وزير الخارجية الأمريكي، قائلًا: "لا يمكنك أن تتقدم ضد أقوى وكالات الاستخبارات في العالم وأن تكون خاليًا تمامًا من المخاطر لأنهم أعداء أقوياء ولا يمكن لأحد أن يعارضهم بشكل هادف إذا أرادوا الحصول عليك فسوف يحصلون عليك في الوقت المناسب".

 

 وتابع: "ولكن في الوقت نفسه عليك تحديد ما هو مهم بالنسبة لك وعلى مدى سنوات طالبت السلطات الأمريكية بإعادة سنودن ليواجه محاكمة جنائية بتهم بالتجسس وسرقة ممتلكات حكومية".

 

 

 

إدوارد سنودن يحذر من استخدام تطبيق Allo 

 

إدوارد سنودن يطالب بالحصول على جنسية مزدوجة أمريكية وروسية