رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

أزمة الطاقة تهدد بتفكيك الاتحاد الأوروبي (فيديو)

ميديا

السبت, 24 سبتمبر 2022 20:30
أزمة الطاقة تهدد بتفكيك الاتحاد الأوروبي (فيديو)الغاز الروسي
كتب - مصطفى نجيب:

يبدو أن خطة روسيا في إحداث أزمة طاقة في قارة أوروبا تسير بشكل جيد، وذلك بعدما منعت الغاز التي كانت تصدره لدول أوروبا، بعد معارضتهم للعملية العسكرية في أوكرانيا.

 

اقرأ أيضًا.. تركيا وإسرائيل تتفاوضان على نقل الغاز للاتحاد الأوروبي

 

وتعاني منصة المفوضية الأوروبية لشراء الغاز، ولم تحقق الأهداف التي أنشئت من أجلها في أبريل الماضي، وهي التفاوض على شراء الغاز تحتى مظلة واحدة, لكن كبار أوروبا خاضوا البحث عن الغاز منفردين.

ويهدد التدافع على الطاقة هذا الشتاء بين دول أوروبا، وحدة التكتل، وربما أيضًا قد يثير اضطرابات اجتماعية في الشارع نتيجة نقص الطاقة.

 

وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول: "أخشى سيناريو الغرب المتوحش في حال قيدت الدول الأوروبية تجارتها أو توقفت عن التعاون مع جيرانها بسبب مخاوف نقضص الوقود".

سيناريوهان لحل أزمة الطقة في أوروبا

 

ويرى رئيس وكالة الطاقة الدولية، سيناريوهين لحل الأزمة خلال الفترة المقبلة، أما أن تعمل الكتل في تضامن ويدعمون بعضهم بعضا، أو تركيز كل دولة على ذاتها ما سيؤثر سلبا على وزن التكتل عالميا.

أزمة الغاز في أوروبا ممتدة حتى 2023 ما قد يذكي المنافسة للفوز بعقود الغاز.

 

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن تركيا وإسرائيل تتفاوضان على نقل الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن يعقد البلدان اجتماعًا حول هذا الملف في أكتوبر المقبل.

وذكر قالن في مايو، أن الغاز القادم من شرق البحر المتوسط يمكن أن يصبح بديلًا للإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي، وأن أنقرة مستعدة لتكون جزءًا من هذه العملية.

 

وأضاف: بعد الحرب الروسية الأوكرانية تواجه أوروبا مرة أخرى أزمة في الطاقة، مشيرا إلى أن هناك نوعين من البدائل، تعزيز خط أنابيب "تاناب" للغاز الأذربيجاني القادم من بحر قزوين، والعابر للأناضول إلى أوروبا عبر تركيا".

وأشار إلى أن البديل الثاني هو غاز شرق المتوسط ​​من إسرائيل ولبنان ومصر الذي يذهب إلى أوروبا عبر تركيا.

جاء ذلك وفقًا لمقطع فيديو نشرته قناة "العربية" اليوم السبت.