رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

سارة صبري تتنزه في الفضاء.. شاهد لحظة الإطلاق والهبوط

ميديا

الخميس, 04 أغسطس 2022 19:05
سارة صبري تتنزه في الفضاء.. شاهد لحظة الإطلاق والهبوطسارة صبري
كتب- أحمد يوسف الحنفي

 انطلق صاروخ نيو شيبرد من شركة بلو أوريجن من غرب تكساس، وأرسل الكبسولة في رحلة مدتها 10 دقائق وعلى متنها ستة من أفراد الطاقم. 

 

اقرأ أيضًا.. سارة صبري بين الطاقم.. انطلاق رحلة الفضاء Blue Origin في الرابع من أغسطس

 

وشملت الرحلة المؤسس المشارك لشركة دود برفيكت Dude Perfect، كوبي كوتون ورجل الأعمال البرتغالي ماريو فيريرا ومتسلقة الجبال البريطانية الأمريكية فانيسا أوبراين وقائدة التكنولوجيا كلينت كيلي الثالث والمهندسة المصرية سارة صبري والمدير التنفيذي للاتصالات السلكية واللاسلكية ستيف يونغ.

 

وحلقت الكبسولة الآلية في الفضاء، مما وفر بضع دقائق من انعدام الوزن قبل الهبوط بالمظلة في الصحراء. كما عاد المعزز أيضًا إلى الأرض بنجاح.

 

وتأتي الرحلة في الوقت الذي تتنافس فيه بلو أوريجن مع كل من شركة سبيس إكس التابعة لشركة إيلون ماسك وفيرجين غالاكتيك لريتشارد برانسون على استثمارات وأرباح السياحة الفضائية والجهود الرامية إلى زيادة التنوع في السفر إلى الفضاء.

 

 

وتم تسمية الصاروخ نيو شيبرد نسبة لرائد الفضاء ميركوري ألان شيبرد، أول رائد فضاء أمريكي استكشف الفضاء. كما تعمل الشركة في كيب كانافيرال على تطوير صاروخ أكبر من الدرجة المدارية، أطلق علية اسم نيو جلين على اسم أول أمريكي يدور حول العالم، جون جلين.

 

 

وفي شهر أكتوبر من العام الماضي حطت مركبة "بلو أوريجن"، في غرب ولاية تكساس الأمريكية بعد رحلة استمرت دقائق معدودة في الفضاء.

 

شارك في الرحلة 4 ركاب بينهم الممثل وليام شاتنر، الذي جسّد شخصية "الكابتن كيرك" في مسلسل "ستار تريك" الشهير.

 

وأصبح الممثل الكندي البالغ 90 عاماً الأكبر سناً بين الأشخاص الذين سافروا إلى الفضاء.

 

وكانت هذه ثاني رحلة مأهولة لمركبة "بلو أوريجن" من صنع شركة الملياردير الأمريكي جيف بيزوس، التي تسعى إلى أن تكون طرفاً أساسياً في

قطاع سياحة الفضاء.

وكان في المركبة أيضاً رجلا أعمال دفعا للمشاركة فضلاً عن مسؤولة في "بلو أوريجن".

 

وكان جيف بيزوس مؤسسة شركة أمازون حاضراً في مكان هبوط المركبة، الأربعاء. وصافح كل الركاب قبل صعودهم إلى الصاروخ "نيو شيبارد" وقد أغلق بنفسه باب المركبة.

 

وكان جيف بيزوس شارك في أول رحلة مأهولة لهذه المركبة في يوليو الماضي.

 

وأقلع الصاروخ، الأربعاء، عمودياً وانفصلت عنه المركبة بعد ذلك وارتفعت تدريجياً لتتجاوز خط كرمان على ارتفاع مئة كيلومتر والذي يشكل حدود الفضاء مع الأرض بحسب التعريف الدولي.

 

وباشرت بعد ذلك سقوطها الحر باتجاه الأرض الذي أبطأته لاحقاً ثلاث مظلات ضخمة.

 

واستمرت الرحلة حوالي 10 دقائق فقط.

 

وبدأ بث مسلسل "ستار تريك" في العام 1966 لثلاثة مواسم فقط وكان يروي مغامرات مركبة "يو أس أس انتربرايز" التي انطلقت في مهمة استكشاف في الفضاء. وأصبح المسلسل مرجعياً لهواة الخيال العلمي ومن بينهم جيف بيزوس.

 

وكان المسلسل عُرض في بدايات غزو الفضاء ولم يكن الأمريكيون قد مشوا على سطح القمر بعد، وساهم في إثارة اهتمام الشعب الأمريكي والعالم ببرنامج وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" حينها.

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــا