رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غباشي: مصر تريد أن تصل في قمة المناخ إلى نجاحات لم يحققها مؤتمر جلاسكو (فيديو)

قمة المناخ بشرم الشيخ
قمة المناخ بشرم الشيخ

أكد الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم COP27، المقرر عقده في مدينة شرم الشيخ في 2022، يعتبر شكل من أشكال التحدي المصري

اقرأ أيضًا ..  صور| مؤتمر طلابي مشترك بين جامعتي القاهرة والنهضة حول تغيرات المناخ

 

وتابع "غباشي" خلال تصريحاته ببرنامج "صباح البلد"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الخميس، أن مصر تريد أن تصل بهذا المؤتمر إلى نجاحات لم يحققها مؤتمر جلاسكو الذي انعقد في إنجلترا العام الماضي ولا في باريس العام قبل الماضي.

 

 

وأضاف أن مؤتمر COP27 للتغير المناخي سينعقد في مصر هذا العام بينما تستضيف الإمارات العربية المتحدة COP28 العام المقبل، لافتا إلى أن  وجود تنسيق متبادل بين القاهرة وأبو ظبي حول تفعيل التوصيات التي يخرج بها مؤتمر شرم الشيخ في المؤتمر الآخر المقرر انعقاده بالإمارات.

 

وأوضح أن قمة المناخ تطرح في أوراق كل اللقاءات على المستوى الثنائي بين مصر والإمارات، لأنه مؤتمرًا جامعًا ويضم 196 دولة ستطرح وجهات نظرها حول التغير المناخي، لافتًا إلى أن الدولة تريد الوصول إلى مرحلة لم يجرَ تحقيقها في المراحل السابقة فيما هو مرتبط بالتزامات القوى العظمى، معقبا: "التغيرات المناخية سببها الدول العظمى والصناعية الكبرى".

 

 

واستطرد أن يوم إفريقيا هو يوم التحرر بالنسبة لدول القارة

الإفريقية، كما أنه يوم بناء منظمة الوحدة الإفريقية، والتي أصبحت الآن الاتحاد الإفريقي، لافتًا إلى أن القارة الإفريقية تعد ساحة خصبة وبها مواد خام كبيرة، كما انها كتلة تصويتية من الممكن للدول أن توظفها لخدمة مصالحها.

 

وتابع غباشي أنه من المهم أن يتم استخدام دول القارة الإفريقية فى خدمة الأغراض السياسية والقضايا، خاصة عند التصويت فى منصة الأمم المتحدة أو عند الحاجة لصوت موجود داخل مجلس الأمن وغيره من مثل تلك الأمور، لافتا إلى أن مصر بدأت تهتم بالقارة الإفريقية منذ سنوات، لأن بعد الأمن القومي لها هو بعدها العربي والإفريقي.

 

موضوعات ذات صلة : 

مجموعة السبع تسعى للحفاظ على أهداف المناخ

"مناخ أرضنا" تلتقي المنسق الوطني لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ لمناقشة فعاليات كلايماثون

التقى المبعوث الرئاسى اللأمريكى للمناخ جون كيرى
وزير البترول: مؤتمر المناخ فرصة مهمة لتوصيل صوت إفريقيا الى العالم