رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حد يأكل مَيتة.. خالد الجندي: الإسلام يحث الإنسان على رفض الصدقة.. والنبي اعتبرها أوساخ

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، كان يقبل الهدية ويرفض الصدقة، مستشهدا بالحديث النبوي: "إن الله حرم على محمد وعلى آل محمد الصدقات، فإنها أوساخ الناس".

 

اقرأ أيضًا.. لو سكت الجاهل لانتهى الخلاف.. خالد الجندي يفحم محرمي الصلاة في مساجد الأضرحة (فيديو)

 

وشبه الجندي، خلال تقديم برنامجه "لعلهم يفقهون"، بالاشتراك مع الداعية رمضان عبدالمعز، والمذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء الثلاثاء، كلمة "أوساخ" الواردة في الحديث بـ "الصابون التي ينظف الأوساخ من الأجساد"، منوها إلى أن من لديه ذنب ومعصية يغسلها بالصدقة، مصداقا لقول الله تعالى: "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها".

 

 

وتابع: "النبي لا يصح ولا آله أن يأكلوا الصدقة بأي حال من الأحوال، فلا يصح للشخص أن يشرب الماء الذي يتوضأ به"، مشيرًا إلى أن الفقير يأكل الصدقة لأنه مضطر رغم أن الأصل

التعفف، مستشهدا بالحديث النبوي: "ومن يستعفف يعفه الله"، مردفًا: "حد يأكل حاجة ميتة لأ طبعا، الإسلام يربي الشخص على عدم قبول الصدقة".

 

ونوه إلى أن عقوبة من يتسول من الناس تكثرا يأتي يوم القيامة وليس في وجه مُزعة لحم، لأنه أهان وجه، مؤكدًا أن الله يحب العزة ويحب أن يكون المؤمن عزيزا.

 

ولفت في سياق آخر، إلى أن عبادتي الصدقة والشكر لا يعرفها إلا الأغنياء، وعبادة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يعرفها إلا العلماء، وعبادة العفو لا يعرفها إلا القادر، وعبادة الصبر يعرفها الكل.

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــــا