رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) مختار جمعة: السلم والسلام لا يكون إلا بقوة

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، القوة في الإسلام ليست قوة للاعتداء، وإنما هي قوة لردع الآخرين والدفاع عن النفس، والردع يكون في المواجهة سواء الأمنية أو العسكرية، لقوله تعالى "وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ".

 

اقرأ أيضا :  وزير الأوقاف: المؤمن الحقيقي لا يمكن أن يكون كذَّابًا ولا غشَّاشًا ولا خائنًا

 

وأضاف "جمعة" خلال إلقائه خطبة الجمعة بمسجد الشرطة بالتجمع الخامس، أن  قوة الردع، تواجه العدو المعلوم والعدو الخفي، الذي ينتظر وقوع الدولة للانقضاض عليه.

 

 

وأشار إلى أن السلم والسلام لا يكون إلا بقوة، فمن يدعي السلام وهو ضعيف فهو واهم ويخدع نفسه، لأن السلام مع الضعف يصبح استسلاما.

 

ووجه وزير الأوقاف التحية والإجلال والتقدير لكل شهداء الوطن من الجيش والشرطة، وكل من ضحى من شهداء ومصابين وأسرهم.  

 

واستطرد أنه لا حياة بلا وطن ولا وطن بلا أمن ولا أمن بلا قوة ولا تحقيق لمقاصد الشر ولا إقامة لدين ولا دولة إلا بوطن آمن مستقر، لافتا إلى   أن القرآن الكريم ربط وجمع بين مشقة قتل الإنسان لنفسه وإخراجه من وطنه، مستشهدا بقوله تعالى :" وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ ۖ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا"، وهذا يدل على أن خروج الإنسان من وطن كقتله لنفسه .

 

وتابع أن أنه لا تعليم ولا استثمار ولا صحة واقتصاد بلا أمن، حيث أن القرآن الكريم ربط بين الأمن والرزق في مواطن متعددة، مستشهدا بقوله تعالى :" وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ"، وأيضا :" الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف"، وأيضا :"أَوَلَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَىٰ إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِّزْقًا مِّن لَّدُنَّا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ".

 

واستطرد جمعة أنه قد لاحظ الجميع في الأيام الماضية رصد البرامج التلفزيونية معاناة  اللاجئين والأطفال الذين يرتدعون فوق الثلوج من البرد، لافتا إلى أن السبب في ذلك عدم وجود حماية مدنية في بلادهم وذلك بسبب غياب الشرطة.

 

مواضيع ذات صلة : 

(فيديو) وزير الأوقاف: العاصمة الإدارية نقلة عصرية في تاريخ مصر

(فيديو) وزير الأوقاف: مصر تضع في الحسبان كل العوامل والتغيرات المناخية المحتملة

وزير الأوقاف: الدولة في مسار إصلاحها الاقتصادي كثفت برامج الحماية الاجتماعية