عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خالد الجندي مستنكرًا الجدل حول نجاسة كُليَة الخنزير أم طهارتها: إحنا هنتنقط (فيديو)

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

 عقب الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن الجدل الديني المثار على موضوع نقل كلية خنزير إلى إنسان، قائلًا بنبرة مستنكرة: "تخيل لو أمامك غريق وألقيت إليه بحبل.. فهل سيسألك عن نجاسة الحبل أم طهارته".

 

 

اقرأ أيضًا.. فيديو.. تعليق قوي من خالد الجندي على ملابس الفنانات بمهرجان الجونة

 

وأضاف الجندي، خلال تقديم برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء الخميس، متسائلًا: "أين فقه المقاصد"، منوهًا إلى أن الشخص الذي على شفا الموت وورائه عائلة يسعى من أجلها سيكون شغله الشاغل طهارة كلية الخنزير أم نجاستها، مردفًا: "احنا هنتنقط".

وأثار نجاح عملية نقل كلية خنزير لإنسان جدلًا واسعًا واحتفاء كبيرًا داخل المجتمع العلمي، إذ تعتبر هذه هي المرة الأولى التي تنجح بها عملية من هذا النوع.

 

وقال موقع الكونسلتو إن الفريق البحثي الذي أجرى العملية الناجة ربط كلية الخنزير بأوعية المريضة الدموية وظلت خارج جسدها لمدة 54 ساعة دون رفض من جهازها المناعي وهو ما يعد إنجازًا غير مسبوق.

 

وصرح الدكتور روبرت مونتغمري، مدير معهد زراعة الأعضاء في جامعة نيويورك الذي أجرى العملية، بأن نجاح العملية جاء بعد أن تم تعديل كلية الخنزير وراثيا لإزالة الجزء الرئيسي منها وهو الذي كان يسبب رفض جسم الإنسان لعضو الخنزير المنقول.

 

وتمكن العلماء من إزالة الجين الذين يلعب الدور الرئيسي في رفض جسم الإنسان لكلية الخنزير،

إذ كان ينتج كوبوهيدرات ويحفز

جهاز المناعة البشري لرفض الكلى.

 

وأشاد مونتغمري بالعثور على هذا الجين وإزالته، واصفا ذلك بأنه أمر لا يصدق لأنه بعد ذلك يمكن لكلى الخنزير أن تعمل بكفاءة لدى الإنسان.

 

من جانبه، أوضح الدكتور دوري سيغيفي، أستاذ جراحة زرع الأعضاء في جامعة جوبز هوبكنز، تم وضع كلية الخنزير في شخص متوفي ومراقبة أدائها فإذا فشلت فلن تؤثر على المريض، ويمكنهم مراقبة ذلك، مضيفا أن الخطوة التالية ستكون استمرار إجراء هذا النوع من التجارب ووضع هذه الكلى في إناس إحياء حيث يمكننا مراقبة العضو لفترة أطول.

 

اقرأ المزيد:

حكم زراعة كُليَة خنزير في جسم الإنسان

طبيب يكشف سر جديد وراء نجاح أول عملية لنقل كلية خنزير إلى جسم إنسان

خالد الجندي عن تكريمه من الرئيس السيسي: حينما تحدثت عن الحبيب النبي مسّتني بركته (فيديو)

زوج يعذب زوجته بكلب| خالد الجندي ينتقد مبروك عطية: سؤالك للمرأة مصيبة (فيديو)