عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. عالم مصري يستنبط 20 صنفًا من الأرز ويحقق أعلى إنتاجية في العالم

أرز
أرز

قال الدكتور حمدي موافي العالم المصري، إن الأرز من المحاصيل الرئيسية المهمة في مصر، موضحًا أن الإنتاجية كانت تترواح من 2.4 طن للفدان في السبعينات وأوائل الثمانينات.

اقرأ أيضًا.. زراعة 88 ألفًا و962 فدان أرز بالغربية هذا العام

زراعة الأرز

وأضاف موافي، خلال لقائه مع برنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "ten" اليوم الثلاثاء، أنهم بدأوا برنامج طموح بتأسيس مركز البحوث والتدريب في الرز بسخا، واستطاعوا تحقيق أعلى إنتاجية في العالم بحوالي 4 أطنان للفدان.

إنتاجية الفدان تصل إلى 6 أطنان

وأكد أنه كان لابد من استغلال كل الإمكانيات خاصة بعد تقليل المساحات المزروعة بالأرز، مضيفًا: "حصل تطور مهم جدًا في برنامج الأرز، أبرزها الأرز الهجين، حيث سجلنا أكثر من 20 صنفًا هجن للأرز البسمتي وجميعها تصل إنتاجيتها إلى 6 أطنان للفدان، وده إنجاز لأن إنتاجية الأرز في العالم لا تتخطى طنين للفدان".

زراعة الأرز

حصاد 176 ألف فدان أرز في موسم الحصاد بالشرقية:

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، الانتهاء من حصاد 175 ألفًا و910 أفدنة مزروعة بمحصول الأرز بنسبة تخطت 82% بالإضافة إلى كبس وتجميع 170 ألفًا 403 أطنان قش أرز منذ بدء موسم الحصاد، مشيرًا إلى أن المساحة المزروعة بمحصول الأرز هذا العام بلغت 212 ألفًا و47 فدانًا بنطاق دائرة المحافظة.

أكد محافظ الشرقية الجهات المعنية بضرورة تذليل العقبات أمام المزارعين أثناء موسم حصاد

الأرز وتجهيز المخازن ومراكز التجميع لضمان الحفاظ على جودة المحصول باعتباره ثروة زراعية وقومية مهمة مشددًا على بذل الجهود اللازمة، والتنسيق بين الجهات المعنية كافة لمحاربة الحرق المكشوف لقش الأرز وتعظيم سبل الاستفادة منه واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كافة حيال المخالفات المضبوطة.

زراعة الأرز

وأشار المهندس علي لاشين، وكيل وزارة الزراعة، إلى أنه تم تجهيز 79 نقطة تجميع بنطاق المحافظة بالإضافة إلى 88 موقعًا جديدًا لاستلام وكبس قش الأرز حيث بلغ إجمالي ما تم كبسه وتجميعه حتى الآن بنقاط التجميع ومواقع الحصاد 170 ألفًا و403 أطنان قش أرز، وتم الانتهاء من فرم 99 ألفًا و630 طنًا وتشوين 81 ألفًا و762 طن قش أرز بالإضافة إلى الاستفادة 25 طن مخلفات زراعية بتحويلهم إلى كومات أسمدة عضوية وعلف يوريا، لافتًا إلى أنه تم تحرير 45 محضر حرق قش أرز للمزارعين المخالفين، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم.