رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) السيسى: المياه المقررة لمصر لن تقل.. "ومياهنا مفيش كلام فيها"

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن الدولة تسعى لتقليل فائض المياه.

 

اقرأ أيضًا: (فيديو) السيسي: وقف الدعم التمويني لمن يتعدى على أراضي الدولة ومنشآت الري

 

وتابع "السيسي"، خلال كلمته في افتتاح محطة معالجة بحر البقر، اليوم الإثنين: "المياه عزيزة علينا.. حجم المياه اللى بيجلنا مش كتير ومش هيتغير إلا من خلال تحسين استخدام هذه المياه".

 

وأضاف: "ليه رد فعلنا قوى وجريء.. وبصراحة يعنى تبطين الترع أكثر من 50 مليار جنيه، والمشروع كله الخاص بتبطين الترع يتكلف حوالى 80 مليار جنيه.. الدكتور مصطفى مدبولى بيقولى 140 مليار جنيه لتحسين استخدام المياه.. طب بنعملهم ليه؟.. والدولة كانت ماشية 20 و30 سنة بنفس النظام.. والترع بقالها 200 سنة.. طب ليه.. وندفع 80 مليار جنيه لتبطين الترع.. اللى شغالين في القطاع عددهم كبير جدًا.. وده أمن قومى.. المحاصيل اللى تنتج في مصر يا إما تكفينا.. يا إما نستورد من بره.. وده عبء على مواردنا".

 

 وتابع: "لما يحصل تعدى على أرض زراعية.. أو تبور على أرض زراعية نتيجة نقص المياه.. ونقص المياه

هنا مش إن المياه اللى مقرر ليا هتقل.. لا.. مياتنا مفيش كلام فيها.. نحن نسعى لتحسين جودة وكفاءة نظم الرى".  

ووجه السيسي رسالة للمواطنين الذين تعدوا على أراضي الدولة، خلال العقود السابقة، قائلًا "مش هنتحايل على حد.. هو أنتم تاخدوا أرض الدولة وأتحايل عليكم".

 ويفتتح السيسي محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم، بتكلفة حوالي 20 مليار جنيه، وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيًا، سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتسهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.