عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) قصة البطل أحمد إدريس صاحب الشفرة النوبية في حرب أكتوبر

 البطل المصري أحمد
البطل المصري أحمد إدريس

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "رحيل صاحب الشفرة النوبية .. البطل المصري أحمد إدريس".

 

(اقرأ ايضا)

شاهد.. الوفد داخل مسقط رأس إدريس صاحب الشفرة النوبية بحرب أكتوبر بأسوان

 

صاحب الشفرة النوبية

"صاحب الشفرة النوبية"، هكذا لُقب الصول أحمد إدريس ابن النوبة الذي وافته المنية أمس بمحل إقامته في محافظة الإسكندرية عن عمر يناهز الـ84 عاما، وأثناء خدمته بالقوات المسلحة كانت فكرة تشفير الاتصالات اللاسلكية بين الوحدات والقيادة العامة تشغل عقل الجيش في وقت نجح الإسرائيليين فيه بالتنصت عليها وفك شفراتها في احيان كثيرة.

 

استخدام اللغة النوبية في التواصل اثناء حرب أكتوبر

واقترح ابن النوبة على قادته فكرة استخدام اللغة النوبية في التواصل وكانت ترتكز على وضع جندي نوبي على جهاز الإرسال والاستقبال في كل وحدة عسكرية بينما يتبادل الجنود الكلمات السرية النوبية، ووافق الرئيس الراحل محمد أنور السادات على الاقتراح وتم تدريب النوبيين على

الخطة الجديدة واستخدمها الجيش بداية من عام 1971م وحتى حرب عام 1973م وكان لها فضل في تحقيق الانتصار.

 

منحه الرئيس عبدالفتاح السيسي وسام النجمة العسكرية

ومن أشهر الكلمات النوبية التي أستخدمت في الحرب كلمة أشرايا يعني اضرب، وساع أوي أي الساعة الثانية، وظل استخدام هذه الكلمات بين القادة مستمرا حتى عام 1994م، حيث لم يعلم أحد بشفرة حرب أكتوبر حتى سنوات قديمة مضت، واحتفظ بها إدريس كأحد الأسرار العسكرية لمدة 40 عاما، ومنحه الرئيس عبدالفتاح السيسي وسام النجمة العسكرية لما قدمه من خدمات جليلة من أجل الوطن.

 

عاجل.. وفاة صاحب الشفرة النوبية بحرب أكتوبر

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا أضغط هنا