رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. سفير روسيا: مياه النيل تغطي 60 % من احتياجات المواطنين.. "نتفهم مخاوف المصريين"

السفير الروسي لدى
السفير الروسي لدى القاهرة جيورجي بوريسينكو

قال السفير الروسي لدى القاهرة، جيورجي بوريسينكو، إن روسيا تدرك أهمية نهر النيل كمصدر وحيد للحياة في مصر البالغ عدد سكانها 102 مليون نسمة، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المصري هو اقتصاد متطور وديناميكي ولذلك فإن المياه لها أهمية كبيرة للتطور والزراعة والاحتياجات الشخصية للمواطنين.

 

مستشرق يتكلم عن شخصية السفير الروسي الراحل لدى القاهرة

وأضاف "بوريسينكو"، في حواره لبرنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، والمُذاع على فضائية "تن"، اليوم الخميس، أن الإحصائيات الدولية الخاصة بأن حكم المياه التي ترد إلى مصر من نهر النيل غير كافي لتغطية احتياجات المصريين وأن هذه الاحتياجات يتم تغطيتها بنسبة تتراوح من 50 إلى 60 %.

 

وأشار إلى أن هناك محاولات لإقامة حوار مع الإثيوبيين وإقناعهم بمدى أهمية تفهم المخاوف المصرية حول ملف المياه، مؤكدًا أن روسيا قامت بعمل مشاورات في مجلس الأمن مع ممثلي إثيوبيا وحاولت إقناع المسؤولين الإثيوبيين بإجاد حوار فيما يتعلق بسد النهضة.

 

وأوضح أن الحوار يؤدي لإيجاد قرار مقبول من كافة الأطراف لإزالة المخاوف المصرية، مؤكدًا أنهم مدركون لأهمية ضمان مصر من توافر كمية المياه التي سترد إليها من سد النهضة بعد 10 أعوام، خاصة أن منطقة حوض النيل يحدث بها فترات جفاف.

 

 

وفي سياق أخر، شدد السفير الروسي لدى القاهرة، على أن السفير يجب أن يقوم بتطوير العلاقات بين بلده والبلد التي يوجد فيها، مشيرًا إلى أن العلاقات بين مصر وروسيا تتطلب تعاون بشكل مكثف، وأن هناك بعض القوى تحاول عرقلة التطور بين البلدين، موضحًا أنه عقب جلسة مجلس الأمن لاحظنا الكثير من المنشورات التي تقيم روسيا بشكل سلبي.

 

وتابع، أن هذه المنشورات تصدر من على أرضٍ غير مصرية ولكن من بلدان بها مصريين، بما فيها المطبوعات العربية اتلي تصدر في المملكة المتحدة، وهذه المنشورات تدور حول تخلي مصر عن تعاونها مع روسيا بسبب ما حدث في مجلس الأمن،، مؤكدًا أنه لا صحة للأخبار الصادرة من صحف ومواقع بريطانية حول توقف مشروع "محطة الضبعة النووية"، وما يتم نشرة هو أخبار مفبركة وكذب وإدعاء".