رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) أهم المحاصيل الزراعية في مشروع غرب المنيا

مشروع غرب غرب المنيا
مشروع غرب غرب المنيا

قال الدكتور عادل الأشقر، المدير التنفيذي لمشروع غرب غرب المنيا، إن المشروع يشمل 20 ألف فدان تم تخصيصهم لوزارة الزراعة منذ عام 2017، ومشروع غرب غرب  المنيا هو من ضمن مشروع المليون ونصف فدان، لأن منطقة غرب غرب المنيا تحتوي على 450 الف فدان من ضمن المليون ونصف فدان.

أكد الأشقر، خلال مداخلة هاتفية، مع برنامج 8 الصبح، المذاع عبر فضائية دي إم سي، اليوم الأثنين، أن المنطقة كانت أرض خالية صحراء جرداء، ومع الوقت تم زراعه 600 فدان بنجر في هذه المنطقة ثم زادت في السنة الجديدة إلى ثلاثة ألاف بنجر ثم الأن زادت إلى أربعة ألاف بنجر.

وأضاف أنه تم توريد حوالي 60 ألف طن بنجر لمصانع الفيوم، ومازال الحصاد مستمر حتي نهاية شهر يوليو، لافتا إلى أن نجاح مشروع ب هذه الأهمية في وقت قصير هو نجاح كبير للدولة، وللا ستمرار في نجاح هذا المشروع فأنه بحاجه إلى خدمات كثيرة، وأن يكون هناك مجتمع عمراني جديد في هذه المنطقة.

وتابع أن المشروع تم تطويرة ليضم محطة إنتاج حيواني بدأت منذ ثلاثه سنوات، تشمل 600 رأس جاموسي مصري ايطالي محسن وراثياً، ووصل العدد اليوم إلى ألف ومئة رأس، بخلاف أنه تم انشاء هذا العام محطة ميكنة زراعية حديثة

تضم جميع المعدات الزراعية الحديثة حتي تساعد في نمو المحصول، والخدمة في الأراضي، والهدف من المحطة هي خدمة المزارعين والمواطنين وتوفير سبل الراحة لهم.

وأشار إلى أنه تم زرع قمح وشعير بجانب البنجر بعد ما حققه من نجاح، و هذا العام تم زراعة 500 فدان قمح وتم توريدة بالكامل الي صوامع المنيا، وتم زراعة 60 فدان محصول برسيم هذا العام.

وأضاف الأشقر  أن المشروع قد وفر العديد من فرص العمل للشباب مما يقلل من نسبة البطالة في مصر تدريجياً، مؤكدا أن في حلول العام القادم سيتم زيادة مساحة بنجر السكر لأكثر من 8 ألااف فدان، وسيتم زراعة أكثر من ثلاثة ألااف فدان قمح، وحاليا تم زراعة 15 ألف شجرة زيتون، و 55 الف شجرة نيتوارين، مع ترشيد ورعاية استهلاك المياة عن طريق استحدام طرق الري الحديث.