رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير آثار يعلق على بردية دفع المرأة الفرعونية المهر للرجل

المرأة الفرعونية
المرأة الفرعونية

علق الدكتور حسين عبد البصير، مدير الآثار بمكتبة الاسكندرية، على وجود بردية نادرة توثق قيام امرأة بدفع المهر للرجل، قائلا: "هذه حالة نادرة، خاصة أن الرجل في مصر القديمة كان هو المختص بدفع المهر".

 

وأضاف حسين عبد البصير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني، ببرنامج «التاسعة»، المذاع على الفضائية «الاولى»، أن الزوج في مصر القديمة كان مدنيًا، والمرأة كانت هي من تتقدم للخطبة الرجل، مشيرًا إلى أن مصر القديمة سبقت العالم في الكثير من الأشياء.

 

ولفت حسين عبد البصير إلى أن الطلاق لدى الفراعنة كان يشهد عليه 4 أفراد، والزواج كان شيئًا مقدسًا، ويشهد عليه 16 شخصًا، وكانت المرأة عندما تطلق تحصل على 5 أضعاف المهر.

 

وأكد الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين المصريين، أن مصر الفرعونية سبقت العالم في احترامها للمرأة ومنحها حقوقها كاملة، وكان للمرأة دور هام في مصر القديمة "إذا أردت

الحكمة، فأحب شريكة حياتك، اعتن بها كي ترعى بيتك" كانت هذه الكلمات من أبرز وصايا الفرعون المصري بتاح حتب للزوج في معاملة زوجته منذ أكثر من 3500 عام.

 

وتمتعت النساء بوضع عظيم في الحضارة المصرية القديمة، حتى تمكنت من الوصول إلى العرش، ومن أشهرهن حتشبسوت ونفرتاري وكليوباترا السابعة وميريت نيت ونفرتيتي وتاوسرت.

 

وبالتزامن مع احتفالات العالم بيوم المرأة في 8 مارس من كل عام، وهو التاريخ الذي يخلد ذكرى خروج عاملات النسيج الأمريكيات في مظاهرات احتجاجا على الأوضاع المعيشية في عام 1909، نلقي الضوء على مكانة المرأة في مصر القديم.