عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) أهمية الرقمنة والحكومة في تحسين الاقتصاد وتحفيز المستثمرين

السداد الإلكتروني
السداد الإلكتروني

أوضح الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، أهمية الرقمنة والحوكمة في تحسين الاقتصاد المصري ومناخ الأعمال وتحفيز المستثمرين، متابعًا أن الحكومة إجراء يستهدف تحويل الاقتصاد المصري إلى الرقمية للعمل على تحسين البيئة الجاذبة للاستثمار لتقديم مزيد من الخدمات للمواطنين في كل ربوع مصر.

 

وأضاف رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز، اليوم الأحد، أن الحوكمة والتحول والشمول المالي التي تنتهجهم الحكومة المصرية منذ 23 شهرًا عن طريق نقاط التحصيل والسداد الالكتروني يعمل على تلاشي الاقتصاد الغير رسمي، فضلًا عن الإسهام في دخوله تحت مظلمة منظومة الاقتصاد الرسمي.

 

وتابع أن الاقتصاد المصري عانى من آفات عدة عبر عقود طويلة مضت، مؤكدًا أنها كانت تحد من تطور الأداء الاقتصادي في مصر ، مؤكدًا أن الحوكمة والتحول الرقمي يشهدان مزيد من التحسن والتحول إلى مصر الرقمية، موضحًا ان أثر التحول الرقمي تتضح جالية على الخدمات المقدمة للمواطن المصري خلال الأشهر الماضية، لذلك يستطيع المواطن الحصول على الخدمات الحكومية من مقر بيته.  

 

وفي سياق أخر، أكدت غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة أن العلاقات المشتركة المصرية الأمريكية شهدت خلال الآونة الأخيرة تطورا كبيرا على المستوى الاستراتيجى ما يعكس تحسنا متوقعا فى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

 

وأشارت الغرفة إلى أن مستوى زيارات الوفود الأمريكية القادمة إلى مصر شهد زخما وتنوعا كبيرين خلال الشهور الأخيرة، كما جاء توقيع اتفاق التوأمة بين مصر وولاية تكساس، وموافقة إدارة بايدن على المعونة المقدمة لمصر كاملة دون أية تحفظات متسقا مع تحسن العلاقات.

 

وقال طارق توفيق، رئيس الغرفة، إن العلاقات بين البلدين خلال فترة الرئيس دونالد ترامب اتسمت بالمزاجية، وأن الإدارة الأمريكية الآن تضم فريقا احترافيا متميزا، موضحا أن هناك تصورات لتوسيع التعاون الاقتصادى مع مصر باعتبارها مركزا تجاريا للوصول إلى كل أنحاء القارة الأفريقية.

 

كما أشار إلى أن مصر لديها قصص نجاح فى كثير من

المشروعات، خاصة الطاقة والبنية الأساسية، وخطت خطوات جادة وعظيمة فى مجال الإصلاح الاقتصادى ما يؤهلها لاجتذاب رؤوس أموال عالمية متنوعة.

 

وكشف أن هناك فرصا لتوسيع نطاق الحوار الاستراتيجى بين البلدين ليشمل الجانب الاقتصادى، موضحا أنه على الرغم من أن اتفاق التجارة الحرة بين البلدين ليس على رأس أولويات الحكومتين، فإنه يمكن طرحه فى إطار تعظيم التعاون الاقتصادى.

 

وردًا على سؤال حول أبرز المشكلات التى تواجه الشركات الأمريكية المستثمرة فى مصر، قال طارق توفيق إن معظمها يخص التعامل مع المنظومة الضريبية والجمركية. وضرب مثالا بأن المعابر الحدودية فى كافة الدول هى مجرد معابر حدودية للأفراد والسلع، لكنّ هناك تصورا على اعتبارها نقاط لتحصيل رسوم، ما يدفع كثيرا من الشركات إلى المعاناة بسبب تأخر الافراج عن خاماتها وسلعها المحتجزة لأيام عدة.

 

وقال طارق توفيق إن الافراج الجمركى بين أمريكا وكولومبيا يتم خلال أربع ساعات، بينما يستغرق الإفراج عن بعض السلع فى مصر أكثر من عشرين يوما. وأوضح أن ذلك يتسبب فى حيرة كثير من الشركات الكبرى عند إقامة فروع رئيسية لها فى مصر.

 

(شاهد الفيديو) 

 

إقرأ أيضًا:

لجنة التجارة الخارجية بالمستوردين تشيد باللقاء المثمر مع هئية الرقابة علي الصادرات

شعبة المقاولات: العاصمة الإدارية حجر زاوية في مسيرة انجازات السيسي

 

طالع المزيد من أخبار قسم الميديا هنا