عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) الصحة السعودية: التطعيم ولو بجرعة شرط أساسي للحج

وزير الصحة السعودي
وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة

 أكد وزير الصحة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، أن وزارة الحج وضعت ضوابط وشوروط أساسية لضمان سلامة الحجاج، وكان من بينها حصول الحاج على التطعيم ولو بجرعة واحدة قبل حضوره بأسبوعين.

 

اقرأ أيضا: بإجمالى 60 ألف حاج

عاجل.. السعودية: قصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة

 

وأضاف "الربيعة" خلال كلمته في مؤتمر صحفي للإعلان عن ضوابط الحج، أن حجاج هذا العام تلقوا أحد 4 لقاحات مضادة لكورونا وهي جونسون آند جونسون، وفايزر أسترازينيكا، وموديرنا، وأكسفورد، لافتًا إلى أنه يتم متابعة اللقاحات باستمرار، ويمكن اعتماد لقاحات إضافية مستقبلًا.

 

وأشار إلى أنه  تم تقنين عدد الحجاج بـ 60 ألفا، حرصا على سلامتهم، قائلًا: "وجدنا تفهمًا كبيرًا من الدول الإسلامية لقرارنا"، مشددًا على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية

من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عامًا) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين بجرعة واحدة أو أمضى 14 يومًا، أو محصن متعافٍ من الإصابة.

 

وأعلنت وزارة الحج والعمرة  السعودية أنه تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ  للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وظهور تحورات جديدة له.