رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) عادات واحتفالات العيد في الدول العربية

احتفالات العيد
احتفالات العيد

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم الخميس، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "عادات واحتفالات العيد في الدول العربية".

 

اقرأ أيضا : «الداخلية» تقدم هدية السيسي لأسر الشهداء بمناسبة عيد الفطر

 

وتعتبر فرحة العيد وبهجته واحدة، لكن طرق الاحتفال تختلف من بلد لآخر، فعلى مر التاريخ كان الاحتفال بالعيد يأخذ طابعا تقليديا حسب كل دولة، حيث يقوم المواطنون فيها بإقامة احتفالاتهم الممزوجة بعادات تراثية حافظوا عليها منذ سنوات.

 

وهناك بعض العادات التي تميزت بعض البلدان العربية، ففي السعودية يؤدي المواطنون صلاة العيد ثم يبدأون في التجمع لتهنئة الأهل والأصحاب على طريقتهم الخاصة بعبارات عساكم من عواده وتقبل الله طاعتكم.

 

وتنتشر أكلات العيد في مختلف الدول، ففي السعودية فهناك أطباق الكبسة والمراصيع والهريس والمعمول ويختلف الاحتفال بالعيد في القرى عن المدن، ففي الإمارات يبدا

العيد بالصلاة في الساحات ويتزين الرجال والأطفال وقد يكون هناك إطلاق نار في الزرقا وهي رقصة شعبية تعبيرا عن الفرح،أما في المدن فالاستعدادات متشابهة لكن الصلاة تكون في مصلى العيد وهو مفتوح لكن لا يشاركون في الزرقا.

 

 

 

وفي لبنان يحرص المواطنون على تبخير منازلهم وتزيينها احتفالا بقدوم العيد ويحرص الجميع على تبادل الزيارات والتهاني ويعد فطور الصباح تقليديا ويلتزم به الجزائريون في صباحية عيد الفطر ويرتكز بشكل أساسي على حلوى العيد والحليب، كما يتميز هذا اليوم بتبادل صحون الحلويات بين الجيران والأقارب.