عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) كعك العيد أصله مصري

كعك العيد
كعك العيد

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم الخميس، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "كعك أصله مصري".

 

اقرأ أيضا : كحك العيد| قربان الآلهة في العصر الفرعوني ومحشو بالدنانير عند المماليك

 

وأشار التقرير إلى أن كعك العيد يعتبر من عادات المصريين منذ آلاف السنوات وظهر على جداريات المعابد المصرية نساء يحملن قرابين من الكعك وهي مشاهد تذكر الجميع بنساء الريف والمناطق الشعبية اللاتي يحملن صاج الكعك ويذهبن به للأفران لتسويته، حيث تعددت مشاهد صناعة الكعك في مصر القديمة.

 

وظهرت في مقبرة الوزير رخمي رع تفاصيل طريقة صناعة الكعك بداية من وضع العسل على النار إلى إذابته ثم إضافة السمن عليه ثم إضافته على الدقيق، وانتهاء بتشكيل العجينة ووضعه في الفرن، كما عرف المصري القديم حشو الكعك بالتمر

والتين وتزيينه بالزبيب.

 

وفي تاريخ الحضارة الإسلامية كان الكعك جزءًا من طقوس احتفالات المصريين، فيذكر المؤرخون أنه في عهد الدولة الطولونية التي أسسها أحمد بن طولون كان يصنع الكعك في قوالب خاصة مكتوب عليها "كل واشكر".

 

 

 

وتطور في عهد الدولة الإخشيدية والفاطمية وأصبح من مظاهر الاحتفال بالعيد، ففي العصر الفاطمي كانت تخصص مبالغ كبيرة لصناعة الكعك وكانت المصانع تبدأ في صناعته منذ منتصف شهر رجب، وكان الخليفة يتولى توزيعه بنفسه على عامة الشعب وبداخل كل كعكة دينار من الذهب.